مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 4, Pages 610-628
2022-06-14

كفاءة الوسائط البصرية في ظل مستحدثات تكنولوجيا التعليم

الكاتب : مزيتي سوسن . لصحب خالد .

الملخص

تهدف الدراسة إلى البحث في المناحي الإيجابيّة لمسار التدريس المعاصر بتطبيقاته التكنولوجية المستحدثة، مسلّطة بذلك البحث في أهمّ جانب من جوانبه، ألا وهو الوسائط البصرية التعليمية التي استحدثتها منظومة التعليم عن بعد في ظلّ الموارد التقنية التي غزت البيئة التعليمية حديثا في إطار ما جادت به انقلابات الثورة المعرفية. توصلت الدراسة إلى أنّ هذه الدعامة التعليمية تمثّل المادة الشغالة للمعارف والمعلومات، فهي السبيل الوحيد لبناء الجسر المفاهيمي التواصلي التفاعلي بين المعلّم والمتعلّم، ممّا من شأنه خلق نوع من التشاركية المستدامة التي تسمح لعملية التدريس اكتساب صفة الإتقان والكفاءة والإبداع وغيرها من الصفات تلبية للرغبات واستجابة لها. The study aimed to investigate the positive aspects of the contemporary teaching path with its innovative technological applications, highlighting the research in the most important aspect of it, which is the educational visual media developed by the distance education system In light of the technical resources that invaded the educational environment recently in the context of the revolutions of the knowledge revolution. The study concluded that this educational pillar represents the working material of knowledge and information, it is the only way to build an interactive communicative conceptual bridge between the teacher and the learner which would create a kind of sustainable partnership that allows the teaching process to acquire mastery, efficiency, creativity and other qualities in response to desires and response to them.

الكلمات المفتاحية

تكن ; ل ; جيا التعليم ; الكفاءة الأدائية ; مستحدثات تكن ; لجيا التعليم ; ال ; سائط البصرية ; السائل التعليمية