مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 4, Pages 360-378
2022-06-14

توجه الأستاذ الجامعي تجاه ممارسة التعليم الالكتروني -دراسة عينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير جامعة جيجل

الكاتب : بن زايد سارة . هرموش ايمان .

الملخص

ملخص : تهدف هده الدراسة إلى تقييم توجه الأستاذ الجامعي تجاه ممارسة التعليم الالكتروني، ولتحقيق ذالك قامت الباحثتين بتصميم استبانة لجمع البيانات الأولية، حيث شمل مجتمع الدراسة أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة جيجل، وقدر حجم العينة بـ106 أستاذ، تم توظيف المنهج الوصفي والتحليلي إضافة إلى المنهج التجريبي، وتوصلت الدراسة في الأخير إلى أن تقييم الأستاذ الجامعي للتعليم الالكتروني كان ايجابيا بدرجة موافقة مرتفعة،حيث استنتجنا وجود توجه واهتمام كبير لدى الأستاذ الجامعي للتعليم الالكتروني مقارنة بالتعليم التقليدي، هذا وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة تفعيل التعليم الالكتروني جنبا إلى جنب مع ما هو سائد من أسلوب التعليم التقليدي ، حتى يتأقلم الطلبة معه تدريجيا، وتستدرك الجامعة النقائص التي من شانها أن تؤثرا سلبا على نجاح التعليم الالكتروني بالجامعة الجزائرية عامة، وجامعة جيجل على وجه الخصوص. Abstract: This study aims to assess the university professor’s orientation towards the practice of e-learning. Finally, the The study sample includ 106 professors of the Faculty of Economics, Commercial and Management Sciences at Jijel University. The study concluded that the university professor’s evaluation of e-learning was with a high degree of approval, by identifying the presence of a university professor’s orientation to e-learning compared to traditional education. To keep pace with the development taking place in the knowledge economy.

الكلمات المفتاحية

تعليم إلكتروني ; تجارب التعليم الإلكتروني ; أساتذة الجامعة