الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 14, Numéro 4, Pages 171-179
2022-06-17

مكاشفة مع الأنساق المضمرة لبكائيّة ما بعد آخر اللّيل؛ مقاربة ثقافية تأويليّة في مرثيّة ابن الخَلُّوف

الكاتب : عزاني العارم .

الملخص

كان للشاعر المغربي ابن الخلوف طفل صغير يسمى محمد، إلا أن هذا الأخير اختطفته يد المنون مبكرا، وعلى إثر هذه الفاجعة أنتج الشاعر قصيدة في رثائه، وحسب الدلالة الحرفية لوحدات النص فإن الأنموذج يبكي فقْد الابن الصغير، إلا أن قراءة ثانية تأويلية لوحداته كشفت أن المرثية ما هي إلا خطاب شعري سمح عبر نسيجه بتمرير مجموعة من الرسائل، إنها الأنساق الثقافية المضمرة المنبثقة من المجتمع المغربي، تحديدا في القرن الثامن الهجري. من هذا الطرح تتبلور أهمية هذه الأوراق باشتغالها على الأنساق الثقافية المضمرة في الخطاب الشعري عند ابن الخلوف القسنطيني، ولن نكاشف ذلك إلا من خلال مقاربة ثقافية تأويلية، لنكون في نهاية المطاف أمام أنساق تمجيد الذكورة، الاعتداد بالأنا، تهميش الآخر، حسب القصيدة، وعندما يتحقق الموت في النص فإنه بذلك ينوجد بكاء فقد الذكورة وليس فلذة الكبد، هذا الذي سيؤسس فيما بعد داخل النسيج النصي لبكائية فقد السلطة الذكورية في الوسط الاجتماعي المغربي القديم الذي كان ينتمي إليه ابن الخلوف.

الكلمات المفتاحية

الأنساق الثّقافية ; التّأويل ; الأنساق المضمرة ; الدّلالة الحرفيّة