مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 7, Numéro 1, Pages 491-500
2022-06-11

اتجاهات الأسرة الجزائرية نحو اقتناء الألعاب اليدوية والألعاب التعليمية لأبنائها في مرحلة الطفولة.

الكاتب : بن حفيظ مفيدة .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة الأتية إلى البحث عن اتجاهات الأسرة الجزائرية نحو لعب ابنائها بالألعاب التعليمية في مرحلة الطفولة، إذ انطلقت من تساؤلات مفادها. - هل للأسرة الجزائرية وعي بفوائد اللعب بالألعاب اليدوية؟ - هل يولي الوالدان اهتماما بألعاب أبنائهم؟ - هل تملك الأسرة الجزائرية ثقافة اقتناء الألعاب التعلمية التربوية؟ اعتمدت الدراسة في معالجتها الميدانية على المنهج الوصفي التحليلي موظفة أداة المقابلة نصف الموجهة على عينة قوامها 50مفردة متمثلة في عائلات بمدينة باتنة في 2021 إذ توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - لا تملك الأسرة الجزائرية الوعي الكافي والعلمي بفوائد اللعب بالألعاب اليدوية. - لا يكترث الوالدان بألعاب أبنائهم ولا يعطونها حيزا من اهتماماتهم. - ثقافة اقتناء الألعاب التعلمية التربوية محتشمة جدا وفي بداياتها في الأسر الجزائرية. منه نستنتج أن الأسرة الجزائرية ابتعدت عن اللعب بالألعاب اليدوية من خلال انتشار الألعاب الالكترونية وأنها لا تزال بعيدة عن استعاب جدوى هذه الألعاب وضرورة اقتنائها لطفل مرحلة ما قبل المدرسة في غياب ثقافة الألعاب التعلمية التربوية والمناهج المكرسة لها. الكلمات المفتاحية: اللعب، الألعاب اليدوية، الألعاب التعلمية، الأسرة الجزائرية. Abstract: This study aimed to search for the Algerian family’s attitudes towards its children playing with hand games and educational games in the childhood stage, so it started from the following questions: - Is the Algerian family aware of hand games benefits? - Do parents pay attention to their children's games? - Does the Algerian family have the culture of acquiring educational games? In its field treatment, the study relied on the descriptive-analytical approach, employing the half-guided interview, as a tool, on a sample of 50 individuals represented by families from the city of Batna in 2021. The study reached the following results: - The Algerian family does not have sufficient and scientific awareness of playing with hand games benefits. - Parents don’t care about their children's games, and don't give them a place in their daily life interests. - The culture of acquiring educational games is very modest and it is in its beginning. From the study, we conclude that the Algerian family is far from the acquisition of hand games and educational games, in light of electronic games spread, as well as the stressful life conditions. Key words: Play, hand games, educational games, the Algerian family.

الكلمات المفتاحية

اللعب ; الألعاب اليدؤية ; الألعاب التعليمية ; الأسرة الجزائرية