مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 7, Numéro 1, Pages 81-90
2022-06-11

مدى تاثير الأسلوب المتعدد المستويات في تحسين مهارتي التنطيط و التمرير في كرة السلة (15-18سنة)

الكاتب : موساوي عبد الحي . قندز علي . قبزيلي بدر الدين .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى التعرف على مدى تأثير الأسلوب المتعدد المستويات في تحسين مهارتي التنطيط و التمرير في كرة السلة (15-18سنة) ، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة من خلال اختبارات مهارة التنطيط و التمرير في كرة السلة، و قام الباحث بالاعتماد على العينة القصدية ،حيث بلغت 80 تلميذا (40 عينة ضابطة و40 عينة تجريبية )، و لتحقيق هدف الدراسة فقد قام الباحث باستخدام عدة أساليب إحصائية منها معامل الارتباط لبيرسون ، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الأعمدة البيانية ، و أظهرت نتائج الدراسة ان لاستخدام الأسلوب المتعدد المستويات اثر كبير في تحسين مهارتي التنطيط و التمرير في كرة السلة ،و بناءا على نتائج الدراسة تم التقدم بالعديد من التوصيات أهمها توظيف الأسلوب المتعدد المستويات اكثر في تعليم المهارات الحركية في مختلف الأنشطة الجماعية و الفردية . Abstract: This study aims to identify the impact of the multi-level method in improving the skills of dribbling and passing in basketball (15-18 years). On the intentional sample, which amounted to 80 students (40 control samples and 40 experimental samples), and to achieve the goal of the study, the researcher used several statistical methods, including Pearson’s correlation coefficient, arithmetic mean, standard deviation, and graphs, and the results of the study showed that to use the multiple method The levels have a great impact on improving the skills of dribbling and passing in basketball, and based on the results of the study, many recommendations were made, the most important of which is the use of the multi-level method more in teaching motor skills in various group and individual activities.

الكلمات المفتاحية

الأسلوب المتعدد المستويات ; مهارتي التنطيط و التمرير في كرة السلة ; المراهقة15-18سنة