AL-Lisaniyyat
Volume 28, Numéro 1, Pages 279-301
2022-06-16

نحو بناء طريقة تواصلية لتعليم العربية لغير الناطقين بها : وحدة "مرحبا" أنموذجا

الكاتب : خلوت فتيحة . مكي صليحة . أوشيش كريمة . صادمي أسيا . حمراوي محمد .

الملخص

يقدم هذا المقال أهداف طريقة "أتواصل بالعربية" التي تمّ تصورها استجابة لحاجات المتعلمين النّاطقين بلغات أخرى، الرّاغبين في تعلّم العربيَّة بهدف التّمكّن منها واستعمالها عند الحاجة؛ من خلال تنمية ملكة فهم الكلام المسموع والمقروء بالعربيَّة وإنشائه مشافهة وتحريرا، ومن ثمّ الوصول إلى درجة الإتقان في ذلك كلّه. واخترنا لهذا الغرض عرض وحدة "مرحبا" التي تهدف إلى إكساب المتعلمين القدرة على التواصل مع الآخرين شفاهيا وكتابيا في موقف تبليغيّ معيّن؛ ويشمل ذلك إلقاء التّحية والرّد عليها، تقديم النّفس والتّعرّف على الآخر، تقديم الآخر والتّعريف به.

الكلمات المفتاحية

تعليم العربية ; طريقة تواصلية ; غير الناطقين بالعربية ; وحدة تعليمية وتعلميّة