مجلة صوت القانون
Volume 8, Numéro 3, Pages 687-708
2022-06-16

امتداد اختصاص المحكمة الجنائية الدولية إلى الدول غير الأطراف فيها. Extending The Jurisdiction Of The International Criminal Court To Non-member States

الكاتب : قاري علي .

الملخص

بما أن المحكمة الجنائية الدولية أُنشئت بموجب معاهدة دولية فاختصاصها لا يمتد من حيث الأصل، إلا للجرائم المرتكبة على أقاليم الدول المنضمة إليها، غير أن نظام المحكمة خرج عن هذه القاعدة وسمح بامتداد اختصاص المحكمة إلى الدول الغير منضمة إليها، وذلك بعد موافقة هذه الأخيرة على ذلك، وعند ارتكاب جريمة على إقليم دولة غير عضو من طرف شخص يحمل جنسية دولة منضمة للمحكمة الجنائية الدولية، كما يمكن لمجلس الأمن الدولي متصرفا بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، أن يحيل للمحكمة أية حالة يبدوا فيها أن جريمة من الجرائم الداخلة في اختصاص المحكمة قد ارتُكِبت، حتى ولو تعلق الأمر بدولة غير طرف في المحكمة الجنائية الدولية. As a general rule, the jurisdiction of the criminal court extends only to crimes committed in the territories of the countries to which it is a party, However the court system deviated from this rule, and allowed the extension of the court’s jurisdiction to countries that are not members of it, , also the Security Council, acting under Chapter The seventh of the Charter of the United Nations, can refer to the court any situation where it appears that a crime within the jurisdiction of the court has been committed, even if it concerns a country that is not a party to the International Criminal Court.

الكلمات المفتاحية

المحكمة الجنائية الدولية، امتداد الاختصاص، الدول الغير منضمة للمحكمة الجنائية الدولية، مجلس الأمن. ; International Criminal Court, Extension of jurisdiction Non-acceding countries Of the International Criminal Court Security Council.