La revue de la Communication et du Journalisme
Volume 9, Numéro 2, Pages 33-51
2022-06-16

العمل الصحفي: بين الأداء المهني والتمويل الإشهاري

الكاتب : Ladjouzi Soumeya .

الملخص

سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية، التعرف على الإشهار كوسيلة ضغط في يد السلطة والمعلنين، لتقييد عمل الصحفي والحد من حريته، إذ لا طال ما ارتبطت المؤسسات الإعلامية والمهن الصحفية بالمداخيل والمصادر التمويلية، فلا يمكنها الاستغناء على سوق الإشهار (مقارنة بسوق القرّاء!)، إذ يعتبر هذا الأخير بمثابة الضامن لاستمرارية المؤسسات الإعلامية في ممارسة وظيفتها، حيث أصبح هذا الارتباط يؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على الأداء المهني للوظيفة الإعلامية. كما سنحاول عرض ولو بإيجاز الإطار القانوني الذي يعمل على تنظيم مهنة الصحافة، خاصة من ناحيّة أخلاقيّات العمل والمواثيق التي تسعى إلى حماية الصحفي في أداءه، سواء إن تعلق الأمر بالضغوطات التي يتعرّض لها من قبل مسئوليه أو صعوبة وصوله إلى مصدر الخبر، فرغم القوانين والتشريعات الإعلاميّة التي تسعى إلى حماية الصحفي وضمان حريته في الممارسة الإعلامية، إلّا أن النظم السياسيّة للدول، تعمل على الحد من نشاطات الصحفيين وذلك بشتّى الطرق والممارسات التضييقيّة.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات مهنة الصحافة ; تمويل الصحافة المكتوبة ; الإشهار ; الأداء الصحفي ; الصحافة