دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 11, Numéro 3, Pages 775-794
2022-06-16

تصورات طلبة الصف الثامن الأساسي عن أهمية التربية الفنية في اكتساب المفاهيم العابرة واتجاهاتم نحو المادة

الكاتب : الشرع ابراهيم .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي في النمو الانفعالي والاجتماعي لدى الأطفال، واستخدم في الدراسة المنهج النوعي، اختير ( 12) ولي أمر، عشوائيا ممن وافقوا على المشاركة في الدراسة، وطبق عليهم أداة الدراسة المكونة من ( 8 ) أسئلة مفتوحة. وأظهرت الدراسة عددا من المشكلات الانفعالية مثل: الإنطوائية والانعزالية، وعدم رغبة الطفل بالمشاركة في مناقشة مشكلات الأسرة. ومشكلات اجتماعية مثل: عدم رغبة الطفل بالحوار مع الأخرين، وتغير بعض المفاهيم الاجتماعية لدى الأطفال. واقترح أولياء الأمور: زيادة التوعية الأسرية والمدرسية، وضبط ساعات استخدام الأجهزة، وتشجيع الطفل للمشاركة بالأنشطة، والرحلات، ومراقبة الألعاب الالكترونية. وأوصى الباحث بمجموعة من التوصيات. This study aimed at investigating the impact of technology and social media on emotional and social growth on children. Using qualitative approach, (12) Parents were chosen randomly, the study instrument consisting of (8) open questions was applied. The results of the study showed a number of emotional problems: introversion and isolationism, and the child's unwillingness to participate in discussing problems. And social problems: The child's unwillingness to dialogue, and some change in some social concepts among children. Parents suggested, including: increasing family and school awareness, controlling the hours of using devices and social Medias, Encourage the child to participate in activities and monitoring the games. The researcher recommended a set of recommendations

الكلمات المفتاحية

وسائل التواصل الاجتماعي؛ ; مشكلات النمو الانفعالي ; المشكلات الاجتماعية ; الأطفال ; التكنولوجيا ; technology ; social media ; emotional growth problems ; social problems ; children