دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 11, Numéro 3, Pages 727-744
2022-06-16

شيوع الأفكار اللاعقلانية لدى تلاميذ التعليم الثانوي

الكاتب : خنوش عبد القادر . عدة بن عتو .

الملخص

يهدف البحث الحالي للكشف عن مدى انتشار الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من تلاميذ التعليم الثانوي، ومن ثم التحقق من دلالة الفروق بين الجنسين، تكونت عينة الدراسة من(414) تلميذا وتلميذة من التعليم الثانوي،(138) يدرسون بولاية الشلف،و(275) يدرسون بولاية وهران، حيث أظهرت النتائج أن الأفكار اللاعقلانية الأكثر شيوعا لدى التلاميذ كانت على التوالي: (الفكرة الأولى،الفكرة4، والفكرة2، والفكرة3، والفكرة11، والفكرتين12، و7 في نفس الترتيب السادس، فالفكرة5، و13 و10، و9، 6، وجاءت في الترتيب الأخير الفكرة8 )، كما أظهرت النتائج أيضا وجود فروق بين الجنسين ولصاح الإناث. The current research aimed to discover the prevalence of irrational thoughts in a sample of high school students, and then to test the significance of gender differences. The sample of the study was 414 high school students. ,138 are studying in the state of Chlef, They studied in the state of Oran where the results showed that the most common irrational ideas among the students were respectively: (first idea, idea 4, idea 2, idea 3, idea 11, thoughts 1 and 7) in the same order 6, 5, 13, 10, The last place idea 8. The results also showed differences between gender and the disclosure of women

الكلمات المفتاحية

: الأفكار؛ الأفكار العقلانية؛ الأفكار اللاعقلانية؛ سمات الأفكار اللاعقلانية؛ أنواع الأفكار اللاعقلانية.