دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 11, Numéro 3, Pages 619-632
2022-06-16

تنمية التفكير الناقد في ضوء بعض استراتيجيات التدريس الحديثة

الكاتب : غواس سمية . نعمون عبد السلام .

الملخص

التفكير الناقد وتعليمه للناشئة من المواضيع المهمة التي انشغلت بها التربية قديماً وحديثاً، وذلك لما له من أهمية بالغة في تمكين المعلمين والمتعلمين من مهارات أساسية تساعدهم في عمليتي التعليم والتعلم. إذ تتجلى جوانب هذه الأهمية في ميل التربويين على اختلاف مواقعهم العلمية إلى تبني استراتيجيات تعليم وتعلم تعمل على تنمية مختلف المهارات الحياتية عند المتعلم. إن الهدف الأساسي من تعليم مهارات التفكير الناقد هو اكتساب وممارسة هذه المهارات من قبل المتعلمين، فتنمي لديهم روح التساؤل والبحث والاستفهام، لذا كان الهدف من هذا البحث هو تبيان دور وأهمية بعض استراتيجيات التدريس الحديثة في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى المتعلمين. الكلمات المفتاحية: التفكير الناقد، إستراتيجيات التدريس الحديثة، تنمية التفكير . Critical thinking and its teaching to young people is a key topic that has preoccupied education because of its significance in empowering teachers and learners with basic skills in teaching and learning. Aspects of this importance are evident in the tendency of educators to adopt teaching and learning strategies. The goal of teaching critical thinking skills is the acquisition and practice of these skills, thus developing a spirit of inquiry and research; therefore, the aim of this research is to demonstrate the significance of some modern teaching strategies in developing critical thinking skills among learners.

الكلمات المفتاحية

التفكير الناقد ; إستراتيجيات التدريس الحديثة ; تنمية التفكير ; critical thinking ; modern teaching strategies ; thinking development.