دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 11, Numéro 3, Pages 539-559
2022-06-16

استكشاف واقع تمدرس تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ومشكلاتهم في المدرسة الجزائرية -دراسة استكشافية في الأقسام المدمجة لمدارس ولاية سطيف -

الكاتب : سليماني ليلى .

الملخص

يمثل تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة الجزائرية فئة مهمشة مقارنة بمجموع المتمدرسين ،فلا تحظى بالقدر الكافي من الاهتمام والرعاية من عدة نواحي سواء كانت اجتماعية ،نفسية ،تربوية. وقد تناولت هذه الدراسة الميدانية تقصي واقع المشكلات التي تعاني منها هذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة،المتمدرسين بجميع الأقسام المدمجة بالمدارس المتواجدة في ولاية سطيف . تمثّلت أداة الدراسة في استبيان مُوجّه لمجموع مؤطري هذه الأقسام المدمجة،تضمن 60 بندا مقسّما على أربعة محاور وهي: المشكلات الاجتماعية والمشكلات النفسية والمشكلات الصحية والمشكلات التربوية ، وكانت عينة الدراسة 50 مبحوثا ما بين 11 مديرا و39 معلّما،تمّت إجراءاتها خلال الفصل الأول من الموسم الدراسي 2019-2020.وخلصت نتائجها إلى أن المشكلات النفسية تؤثر بدرجة عالية على الحياة المدرسية للتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة بالمقارنة مع المشكلات الاجتماعية،الصحية والتربوية .

الكلمات المفتاحية

تلميذ ذوي الاحتياجات الخاصة ; أقسام مدمجة