مجلة التمويل والاستثمار والتنمية المستدامة
Volume 7, Numéro 1, Pages 281-295
2022-06-16

الاستثمار السياحي ومناخ الأعمال والانفتاح الدولي كمحددات إستراتجية للتنمية السياحية: دراسة تحليلية وتصنيفية للدول العربية باستخدام تقنية التحليل العنقودي الهرمي

الكاتب : بوعتلي محمد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل و تصنيف الدول العربية وفقا للمؤشرات الإستراتجية للتنمية السياحية المتمثلة في كل من مناخ الأعمال، الانفتاح الدولي و الاستثمار السياحي خلال سنة 2017، و لتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على البيانات التي يوفرها تقرير تنافسية السفر والسياحة الذي يصدره المنتدى الاقتصادي العالمي، كما تم الاعتماد على تقنية التحليل العنقودي الهرمي و على برنامج R، حيث بينت نتائج الدراسة أنه يمكن تصنيف الدول العربية من حيث المؤشرات الإستراتجية للتنمية السياحية إلى صنفان رئيسيان، صنف المستوى العالي و صنف المستوى المتوسط والضعيف، واللذان ينقسمان أيضا إلى ثلاثة مستويات أخرى في كل صنف، بالإضافة إلى تصنيف خمسة ثنائيات للدول العربية التي لديها تجانس في المؤشرات الإستراتجية للتنمية السياحية. This study aims to analyze and classify the Arab countries according to the strategic indicators of tourism development represented in the business climate, international openness and tourism investments during the year 2017, and to achieve this objective, the data provided by the Travel and Tourism Competitiveness Report published by the World Economic Forum were used, in addition, it relied on the hierarchical cluster analysis technique and R software. showed that the Arab countries can be classified in terms of strategic indicators of tourism development into two main classes, the high level class and the middle and low level class, which are also divided into three other levels in each class, in addition of the classification of five binaries for the Arab countries which have Homogeneity of the strategic indicators of tourism development.

الكلمات المفتاحية

الاستثمار السياحي ; مناخ الأعمال ; الانفتاح الدولي ; التنمية السياحية ; تقنية التحليل العنقودي الهرمي