لغة كلام
Volume 8, Numéro 3, Pages 251-266
2022-06-16
الكاتب : غراره عمار . عيساني عبد المجيد .
تسعى هذا الدراسة إلى رصد ملامح التجديد في التمارين اللغوية المعتمدة لمرحلة التعليم المتوسط وفق مناهج الجيل الثاني، من خلال الإجابة عن سؤال: ما الجديد الذي جاءت به مناهج الجيل الثاني على مستوى التمارين اللغوية، ولتحصيل الجواب عن هذا الإشكال اتّبعت الدراسة منهجية محدّدة تمثّلت في مقدمة للموضوع تضمّنت طرح إشكالية الدراسة، أعقبها جانب نظري تطرّق لمفاهيم عامة حول التمارين اللغوية، ثُم تلاه جانب تطبيقي تتبّع مظاهر التجديد في التمارين اللغوية من خلال دراسة التمارين المعتمدة في الكتب الدراسية للمرحلة. وقد خلُصت الدّراسة إلى جملة من النتائج المهمّة، أبرزها أنّ عملية التجديد مسّت جوانب متعدّدة في التمارين اللغوية شملت المصطلحات المؤشرة للتمارين وأشكالها ومضامينها. The current study aims to answer: What did the second generation curricula bring at the level of the linguistic tasks? To answer this problematic, the study followed a specific methodology. First, an introduction presenting the problematic was provided. Later comes a theoretical part dealing with general notions about the linguistic tasks. Then comes the practical part tracing forms of innovation that second generation curricula brought to the linguistic tasks at the level of middle school books. The study showed that innovation touched different areas in the linguistic tasks including the terms indicating tasks, their forms, and their contents.
التمرين ; اللغة ; الجيل الثاني ; المتعلم ; التعليم ; Task ; language ; secend generation ; learner ; education
صباح ساعد
.
نورة مزوزي
.
ص 9-23.
Fanniche Hanen
.
ص 403-433.
نايلي دواودة حمزة
.
ص 364-382.
مخلفي مليكة
.
ص 292-308.
سلامة حنان كوثر
.
بوالقمح محمد
.
ص 453-467.