الفكر المتوسطي
Volume 11, Numéro 1, Pages 350-369
2022-06-15

العوامل البيداغوجية وعلاقتها باكتساب السلوكات العنيفة لدى تلاميذ الطور المتوسط دراسة سوسيولوجية على العوامل والانعكاسات

الكاتب : بن عودة نصر الدين . ميلود حسين أحمد .

الملخص

تندرج الدراسة ضمن إطار سوسيولوجيا التربية، نهدف من خلالها الى البحث عن علاقة العوامل البيداغوجية باكتساب السلوكات العنيفة لدى تلاميذ الطور المتوسط، وذلك من خلال التعرف على علاقة كل من طريقة تدريس الاستاذ وعلاقته بالتلاميذ في انتاج العنف في الوسط المدرسي، ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة على فرضياتها المطروحة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لكونه الانسب لطبيعة الدراسة، ونظرا لتعقد موضوع الدراسة فرض علينا الواقع الميداني الاستعانة بعينة طبقية مكونة من 109 تلميذ من متوسطة الجيلالي الفارسي بالشلف، وللتوصل إلى نتائج موضوعية تم استخدام أداتي الملاحظة المباشرة والاستمارة بعد توزيعها على عينة تجريبية وإخضاعها للتحكيم للتأكد من مدى صدقها وثباتها وقياس ما وضعت لأجل قياسه، وقد أظهرت النتائج ان العلاقة المتبادلة بين الاستاذ والتلميذ وطريقة التدريس المتبعة يعدان فعلا من أبرز العوامل البيداغوجية والأسباب التي تشكل مظهرا من مظاهر العنف في الوسط المدرسي والتي تتجسد في شكل سلوكيات يبرزها التلاميذ اتجاه بعضهم البعض أو اتجاه أساتذتهم أو ممتلكات المؤسسة. Abstract The study falls within the framework of the sociology of education, through which we aim to search for the relationship of pedagogical factors to the acquisition of violent behavior among middle school students, by identifying the relationship of each of the teacher’s teaching method and its relationship with students in the production of violence in the school environment, and to achieve the objectives of the study and answer its hypotheses The presented method was relied on the descriptive analytical method because it is most appropriate to the nature of the study, In view of the complexity of the subject of the study, the field reality imposed on us the use of a class sample consisting of 109 students from Al-Jilali Al-Farsi Intermediate School in Chlef, The results showed that the reciprocal relationship between the teacher and the student and the method of teaching followed are actually among the most prominent pedagogical factors and the reasons that constitute a manifestation of violence in the school environment, which are embodied in the form of behaviors that the students demonstrate towards each other or towards their teachers or the institution’s property.

الكلمات المفتاحية

العوامل البيداغوجية؛ العنف المدرسي؛ طريقة التدريس؛ التلميذ