مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة
Volume 5, Numéro 1, Pages 65-80
2022-06-15

أثر الترويج باستخدام الكلمة المنقولة إلكترونياً على مواقع التواصل الاجتماعي في قيمة العلامة التجارية: دراسة ميدانية لآراء عملاء شركات الهاتف المحمول بالجمهورية اليمنية

الكاتب : عمر عصام حسن محمد .

الملخص

هدفت الدراسة بشكل أساسي إلى تحديد أثر الترويج باستخدام الكلمة المنقولة إلكترونياً على مواقع التواصل الاجتماعي في قيمة العلامة التجارية لشركات الهاتف المحمول بالجمهورية اليمنية من منظور عملائها في السوق اليمنية، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لاختبار فرضيات الدراسة والاستبانة كأداة لجمع البيانات الأولية , وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها وجود أثر ذو دلالة إحصائية للترويج باستخدام الكلمة المنقولة إلكترونيا على مواقع التواصل الاجتماعي في قيمة العلامة التجارية, وأوصت الدراسة بزيادة اهتمام الشركات محل البحث بموضوع الكلمة المنقولة إلكترونيا على مواقع التواصل الاجتماعي ضمن إطار استراتيجياتها التسويقية, وتعزيز قيمة علامتها التجارية وخصوصا بعد (الولاء للعلامة التجارية) لدى العملاء . Basically, this study aimed at identifying the impact of the promotion of E-WOM via social media on the brand equity of the Mobile Service Providers Companies in Yemen from their customers’ perspective. To achieve this objective, the study used the descriptive analytical approach to test the hypotheses using a questioner. The study came to the following main conclusions: There was a significant statistical impact for the promotion of E-WOM through Social Media on the Brand Equity. The study presented a set of recommendations: companies should give more focus on this aspect in their marketing strategies, as well as on the dimensions of the brand equity specially (brand loyalty).

الكلمات المفتاحية

الكلمة المنقولة الكترونيا, قيمة العلامة التجارية, الولاء للعلامة التجارية , الجودة المدركة , الارتباط بالعلامة التجارية, الوعي بالعلامة التجارية