مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة
Volume 5, Numéro 1, Pages 41-64
2022-06-15

دور تطبيق استراتيجيات التسويق الريادي في تعزيز مستوى الولاء للعلامة التجارية دراسة تطبيقية على شركات مدينة غزة الصناعية (بيديكو).

الكاتب : سلامة أشرف .

الملخص

يهدف البحث الى التعرف على مدى تطبيق ابعاد التسويق الريادي في المؤسسات الصناعية في قطاع غزة ومدى مساهمتها في تعزيز مستوى الولاء للعلامة التجارية. وهى شركة (هانوفر للصناعات الغذائية- بيونير للصناعة والتجارة العامة- يونيبال للتجارة والصناعة)، حيث تم تطبيقها على عدد من العاملين في المؤسسات الصناعية المذكورة أعلاه والمقدر عددهم بــ 118 موظف، وتم استخدام اسلوب المسح الشامل. وكانت الاستبانة هي الأداة الرئيسية في جمع البيانات. وبينت أهم نتائج الدراسة أن درجة توافر أبعاد القيادة التسويق الريادى بوزن نسبى (0.72.2) وهى نسبة مرتفعة وأن درجة الولاء للعلامة التجارية , جاء بوزن نسبى ( 71.1 ) وهو درجة مرتفعة . كما بينت النتائج أيضاً وجود علاقة ارتباط بين التسويق الريادى و وعزيز الولاء للعلامة التجارية المؤسسات الصناعية في قطاع غزة , حيث بلغ مستوى العلاقة (71.1). وبناءً على اختبار فرضيات البحث فقد توصل البحث إلى (وجود علاقة ارتباط بين ابعاد التسويق الريادي و تعزيز الولاء للعلامة التجارية ) ، وقد أوصى الباحث بضرورة تعزيز الوعي في المؤسسات الصناعية في قطاع غزة المبحوثة .و بضرورة التغيير المستمر في الاستراتيجيات التسويقية المتبعة كونها تعمل في بيئة تفرض حالة التغيير المستمر من خلال اختيار توليفة مختلفة ومدروسة من الاستراتيجيات التسويقية الموجهة لإرضاء أكبر عدد من الزبائن المستهدفين ولتعزيز الولاء للعلامة التجارية لديهم.

الكلمات المفتاحية

التس ; يق الريادى ; ال ; لاء للعلامة التجارية