أبحاث قانونية وسياسية
Volume 7, Numéro 1, Pages 648-666
2022-06-15

أثر السياسة الفرنسية على تولية الوظائف العمومية خلال فترة احتلال الجزائر

الكاتب : شطاب كمال . بورنان عمر .

الملخص

جاءت هذه الدراسة لتحليل المبادئ المرتبطة باختيار الموظفين العموميين وتعيينهم في الإدارة العمومية الفرنسية في الجزائر منذ سنة 1830 إلى غاية 1962. حيث شملت السياسة الاستعمارية العديد من المجالات التي سمحت للمحتل الفرنسي بالاستمرار طوال هذه المدة، والتي من أبرزها السياسة التعليمية العنصرية ضد الشعب الجزائري التي تولّدت عنها نتائج مدمرة بين السكان الجزائريين كالإقصاء المُمنهج لهم في تقلد الوظائف العمومية المختلفة. ولقد استمرت سياسة المحتل هذه إلى غاية سنة1962 مع بعض المساعي الشكلية لتحسين وضعية الجزائريين التعليمية والإدارية خاصة بعد سنة1954 بغرض إخماد الثورة المسلحة التي كانت كذلك ثورة في التنظيم وحسن اختيار إطاراتها المدنية والعسكرية. ومن ثم فقد جاءت هذه الورقة بهدف كشف الغطاء عن هذا الجانب المظلم من السياسة الاستعمارية في الجزائر القائم على القوانين المكرسة للإقصاء مع إبراز الجهود التنظيمية الكبيرة التي بذلها زعماء الثورة والتي توجت بالاستقلال الوطني عام1962. This study tends to analyze the basic principles of appointing public servants at French public administration during Algerian colonization from 1830 to 1962. The occupational policy included different fields especially the discriminatory education policy towards Algerian people that generated catastrophic results among Algerian populations such as the automatic exclusion on occupying public positions. The colonizer policy extended to 1962 regardless the misleading willing of improving educational and administrative situation of Algerians after 1954 in order to put out military revolution which was attentive on the choice of military or civilian leaders. This paper aims to unveil the dark face of the French colonization policy and enlightening the notable organization of revolution by its leaders, whom organization led to the independence of 1962.

الكلمات المفتاحية

السياسة الفرنسية. الاستعمار الفرنسي. تولي الوظائف العمومية. السياسة التعليمية. الجزائر French policy. French colonization. occupying public positions. educational policy. Algeria