المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 10, Numéro 1, Pages 352-373
2022-06-15

استراتيجيات العلاقات العامة الرقمية في إدارة الازمات الصحية دراسة وصفية تحليلية لصفحة الدكتور عيادة عبد الحفيظ عبر موقع الفايسبوك Digital Public Relations Strategies In Health Crisis Management A Descriptive And Analytical Study Of The Page Of Dr. Abdel Hafeez Clinic Via Facebook

الكاتب : زيادة Ziada . دليلة Ferchane .

الملخص

تسعى هذه الدراسة لإبراز دور العلاقات العامة الرقمية في نشر الوعي الصحي إبان أزمة جائحة كورونا، مستندين في طرحنا هذا على رصد وتقييم الاستراتيجية الاتصالية التي استخدمها الدكتور حفيظ عيادة عبر صفحته على موقع الفيسبوك للحد من تفشي الوباء وإقامة اتصالات مستمرة مع الجمهور المتتبع له عبر صفحته الرسمية، وذلك لنشر وتعزيز الوعي الصحي لدى المواطن الجزائري، نموذج يظهر كيفية الاستفادة من التطور التكنولوجي لوسائل الاتصال، وتوظيفه في تطوير ممارسات ونشاطات العلاقات العامة. مع الكشف عن الدور المنوط للعلاقات العامة الرقمية في التواصل والتفاعل مع المواطنين بصورة تحقق نشر الوعي والتثقيف الصحي، وقد تم الاعتماد على المنهج المسحي واداة تحليل المحتوى. وقد اثبتت الدراسة أن العلاقات العامة الرقمية بذلت جهود اتصالية فعالة لتوجيه الرسائل الاتصالية الى الجمهور عبر تنوع المضامين الإعلامية التي استعملتها بكثرة في ذروة الازم، كذلك اعتمادها على أساليب عدة من ضمنها أسلوب احتواء الازمة الذي أسهم وبشكل فعّال في خلق عمليات اتصالية فعّالة في ترسيخ الوعي الصحي ،ورفع مستويات المعرفة لدى المواطن الجزائري، والتي من شأنها كبح الانتقال المجتمعي للعدوى و ضمان عدم التناقض واثارة الهلع لدى الجمهور.

الكلمات المفتاحية

الاستراتيجية . العلاقات العامة الأزمة الصحية فايسب ; ك