الإحياء
Volume 22, Numéro 2, Pages 711-722
2022-06-15

مستوى المهارات الحياتية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

الكاتب : بورحلي أمال . بوطغان محمد الطاهر .

الملخص

الملخص: أصبحت المهارات الحياتية مطلبا من متطلبات التنمية البشرية في العصر الحالي نظرا لكونها تمكن الفرد من التكيف مع مختلف متطلبات الحياة، وتعده ليكون فاعلا في مجتمعه وفي عالمه. وهي بذلك تحتل مكانة هامة في حياة التلميذ الثانوي فهي تعد مفتاح تحقيق النجاح الدراسي كما أنها تساعد في بناء المواطن الصالح الفعال في بناء مجتمعه ووطنه. وانطلاقا من ذلك جاءت هذه الدراسة بهدف الكشف عن مستوى المهارات الحياتية لدى عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي مستوى ثانويات بلديتي اليشير والحمادية بولاية برج بوعريريج. حيث تمثلت المهارات الحياتية في: مهارات حل المشكلات، مهارات الاتصال، مهارات مواجهة الضغوط ومهارات الاستذكار. وبلغت عينة الدراسة 335 تلميذا للموسم الدراسي 2019/2020. وتوصلت النتائج إلى أن مستوى المهارات الحياتية مرتفع. ك Abstract: Life skills have become a requirement of human development due to the fact that they enable the individual to adapt to the various requirements of life, and prepare him to be an actor in his society and his world. Thus, it occupies an important place in the life of the secondary student, as it is the key to achieving academic success as it helps in building a good and effective citizen in building his society and country. Based on that, this study aimed to discovering the level of life skills for a sample of third-year secondary school students at secondary schools in El Ashir and El Hamadia in the wilaya of Bordj Bou Arereridj. Chosen life skills were: problem-solving skills, communication skills, stress-management skills and study skills. The study sample comprised 335 students enrolled in the third year of the academic year: 2019/2020. The results concluded that the level of life skills is high.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المهارات الحياتية؛ التلميذ؛ المرحلة الثانوية. ; key words: Life Skills; Students; Secondary school.