مجلة مشكلات الحضارة
Volume 10, Numéro 1, Pages 114-146
2022-06-15

العنف المدرسي في مؤسسات التعليم الثانوي – دراسة تشخيصية استقرائية لأسباب بروز ظاهرة العنف في مرحلة التعليم الثانوي –

الكاتب : يعقوب عزوز .

الملخص

ملخـص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واحدة من ظواهر الانحراف في المجتمع الجزائري، وهي الانحراف في الوسط المدرسي، وتخصيصا العنف المدرسي في مؤسسات التعليم الثانوي، وإبراز العلاقة بين الوسط الدراسي للتعليم الثانوي، وظهور سلوكيات العنف عند التلاميذ المتمدرسين فيها، وتشخيص جملة العوامل الدّاخلية المرتبطة بالمؤسسة، المؤثرة والمساعدة على بروز وتنامي ظاهرة العنف المدرسي. فالعنف المدرسي الذي قد يشتد ويتحوّل إلى سلوك إجرامي، ليس دائما وليد مؤثرات خارجية، بل له علاقة بالتنظيم المدرسي، والمحيط الداخلي للمؤسسة، فقد أوضحت لنا تجربتنا في ميدان التعليم الثانوي، ومن خلال ملاحظاتنا للعديد من أشكال العنف المدرسي، أن هذا الأخير كثيرا ما كان نتاج الوضع الداخلي السائد في المؤسسة، وينبغي بذلك النظر إليه على أنّه وضع تربوي تمدرسي يستحق الدراسة والمعالجة التشخيصية الفعّالة، والإسراع في اتخاذ الآليات الضرورية للحدّ منه، وإعادة مكانة وقيمة المؤسسة التعليمية. Summary: This study aims to shed light on one of the phenomena of delinquency in Algerian society, which is deviation in the school environment, in particular school violence in secondary education institutions, and to highlight the relationship between the secondary school environment, the emergence of violent behaviors among students studying in it, and the diagnosis of a number of internal factors associated with The institution, affecting and assisting in the emergence and growth of the phenomenon of school violence. School violence, which may intensify and turn into criminal behavior, is not always the result of external influences, but rather has to do with the school organization and the internal environment of the institution. The product of the internal situation prevailing in the institution, and thus should be viewed as a school-based educational situation worthy of study and effective diagnostic treatment, and expediting the adoption of the necessary mechanisms to reduce it, and restore the status and value of the educational institution.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: العنف المدرسي، التعليم الثانوي، العنف المادي، العنف النفسي، آليات علاجية. ; Keywords: school violence, secondary education, physical violence, psychological violence, therapeutic mechanisms.