الإشعاع
Volume 3, Numéro 7, Pages 43-56
2016-12-01

التعلم الذاتي في ضوء الوسائط التكنولوجية ـــــــ الحقيبة التعليمية الإلكترونية ودورها في التحصيل العلمي ـــــــ

الكاتب : جميلــــــــــــة روقـــــــــــــــــــاب .

الملخص

تسعى هذه الورقة البحثية إلى تقديم صورة توضيحية حول سبل إنتاج الحقائب التعليمية والحرص على استغلالها في المواقف التعليمية المناسبة، وعلى حسب الفئة المستهدفة من حيث الخصائص والصفات والمرحلة العمرية، وتبعا لطبيعة المادة التعليمية التي تستخدمها هذه الحقيبة، فهي بمثابة الدليل الموجز حول مفهوم الحقيبة التعليمية وكيفية تصميها وإنتاجها وتطبيقها في الميدان، كما يحرص البحث تحديدا على دراسة فاعلية الحقيبة الإلكترونية التعليمية ودورها في التحصيل العلمي؛ لأنّ تأثير ظهور الحقائب التعليمية بعامة والحقائب الالكترونية بخاصة أخذ أبعادا جديدة وعناية خاصة لما شكلته من تغير جذري في أساليب واستراتيجيات التعليم عن بعد والتعليم الذاتي المتماشية مع قدرات الإنسان واحتياجاته ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين، فتحقق مبدأ التعزيز بشكل مستمر، وذلك عن طريق تزويد المتعلم بتغذية راجعة من خلال المعرفة الفورية لنتائج التعلم.

الكلمات المفتاحية

الحقيبة الإلكترونية التعليمية، التعلم الذاتي، التغذية الراجعة، النظم، التصميم.