مجلة البحوث التاريخية
Volume 6, Numéro 1, Pages 383-405
2022-06-15

دور قبائل الآزقر في تجارة القوافل الصّحراويّة بين مرزق وبلاد آييرمن خلال كتاب المستكشف الألمانيّ هنرتش بارث "رحلات واستكشافات في شمال وسط أفريقيا (1849– 1855)" The Role Of The Azkar Tribes In The Desert Caravan Trade Between Murzuq And Ayr Through Barth’s Book "traveling And Discoveries In North And Central Africa (1849-1855)

الكاتب : تجنانت Tadjenant .

الملخص

تهدف هذه الدّراسة إلى إبراز دور قبائل الآزقر في تجارة القوافل الصّحراويّة بين مرزق وبلاد آيير من خلال كتاب رحلات واستكشافات في شمال و وسط أفريقيا (1849– 1855) للمستكشف الألمانيّ هنرتش بارث. في مقدّمة الأعمال الّتي قامت بها هذه القبائل في القوافل ضمان الأمن والنّقل؛ لكن هذه القبائل لم تكن موفّقة دائما في مهامّها خاصّة في مناطق شرق التّاسيلي وشمال آيير. كما لم يمنع اشتغال الآزقر في خدمة القوافل من القيام بنشاط تجاريّ خاصّ؛ وكانت مادّة الملح من أهمّ السّلع الّتي تاجرت فيها هذه القبائل من بيلما في شرق النّيجر إلى بلاد السّودان الأوسط والغربيّ. يبدو في الأخير أنّ دور الآزقر كان أساسيّا في حركة القوافل في شطر من الطّريق الّذي يربط مدينتي مرزق و كانو. This study aims to present The role of the Azkar tribes in the desert caravan trade between Murzuq and Ayr through Barth’s book"Traveling and discoveries in North and central Africa. " (1849– 1855) The engagement of these tribes in the caravans is to ensure security and also transportation, but they had not always the ability to guarantee theirs services, especially in east of Tassili and northern of Air. Azkars drove theirs caravans for theirs own accounts as well, salt is one of the most attractive products that transported in theirs shuttles between Bilma in Eastern Niger and occidental Soudan. To conclude, the role of Azkars was essential in the movement of caravans at least across the line Murzuq Kano.

الكلمات المفتاحية

آيير ; آهڨار ; لآزقر ; جانيت ; الكيلوي ; مرزق ; ملح ; التينيلكوم ; غات ; Air ; Ahagar ; Azkars ; Djanet ; Kél-Owis ; Murzuq ; salt ; Tinylkoum ; Ghat