النص
Volume 8, Numéro 1, Pages 576-591
2022-06-15

استعارة الصّورة في الخطاب الأدبي الشّعبي –قراءة عرفانية في الأمثال والألغاز–

الكاتب : جعفري عواطف .

الملخص

شكّلت اللسانيات العرفانية كتيّار حديث النشأة رواجا كبيرا على الصعيد اللساني بموضوعاته المعرفية المختلفة، فاللسانيات بمفهومها الجديد اهتمت بالبحث في علاقة اللغة بالذهن البشري وعَدِلت عن ذلك الاتّجاه السّائد خلال سبيعينيات القرن الماضي. ويعدّ موضوع الاستعارة من أهمّ الموضوعات التي نالت حظّا وافرا من قبل الأدباء والباحثين؛فالاستعارة في فالاستعارة في التّصوّر العرفاني لم تعد ظاهرة لغوية فنيّة تشكّل جزء من الخطاب فحسب؛ بل أضحت ظاهرة عرفانية تحكم الخطاب برمّته تؤسّس لجانب لجانب كبير من أنظمتنا التصورية في الخطاب عامة وفي الخطاب الأدبي الشّعبي على وجه الخصوص. لذا سنسعى في هذا المقال إلى الحديث عن استعارة الصّورة كمفهوم جديد في النظرية العرفانية وتبيان أهميّتها في تحليل الخطاب الأدبي الشعبي خاصّة ما تعلّق منها بالأمثال والألغاز. Cognitive linguistics as a newly created society has been very popular in lexicon with its various cognitive themes. The subject of metaphor is one of the most well-received subjects of study by researchers and performers ; The metaphor in the cognitive perception is no longer an artistic linguistic phenomenon that is only part of the discourse ; A cognitive phenomenon that governs speech as a whole establishes much of our conceptual systems in discourse in general and in popular literary discourse in particular. In this article we will seek of the image as a new concept in the cognitive theory and to demonstrate its importance in the analysis of popular literary discourse,

الكلمات المفتاحية

اللسانيات العرفانية ; استعارة الصورة ; الأدب الشعبي ; الأمثال ; الألغاز