القارئ للدراسات الأدبية و النقدية و اللغوية
Volume 5, Numéro 2, Pages 98-112
2022-06-15

سلطة النسق في رواية ذاكرة الجسد لـ" أحلام مستغانمي" مقاربة نقدية ثقافية في عتبتي العنوان والإهداء.

الكاتب : طير حورية . بوساحة سهيلة .

الملخص

حملت فترة التسعينات من القرن الماضي للمجتمع الجزائري الكثير من الأحداث والتّغيرات التي انعكس صداها على جميع الأصعدة, حيث برزت كاتبات جزائريات طالبن بالتّحرر والمساواة مع الرجل, فظهرت أسماء كثيرة استثمرت هذا المناخ المأساوي في عوالم الحكي لديهن واللاّتي من بينهن "أحلام مستغانمي" التي كشفت كتاباتها عن علاقات ثقافية متعددة ومتعالقة. وبما أن النّص في مرحلة ما بعد الحداثة ينظر إليه من خلال الثقافة التي أنتجته باعتباره مصدرا من مصادر المعرفة والكشف عن الحقيقة, فإننا سنحاول في هذه الدراسة الوقوف عند الأنساق الثقافية المضمرة ومدى سطوتها على مستوى عتبتي العنوان والإهداء في رواية "ذاكرة الجسد" وذلك لكشف المعنى الخفي الغائر خلف تراكيبها بالاعتماد على آليات التحليل الثقافي التي تفك شفراته ورموزه المخبوءة وراء الجمالي. The nineties of the last century brought to Algerian society many events and changes that resonated at all levels, as Algerian women writers emerged who demanded liberation and equality with men, about multiple and interrelated cultural relation. Since the text in the post-modern stage it is viewed through the culture that produced it as a source of knowledge and truth disclosure, we will try in this study to stand at the implicit cultural patterns and their sway at the level of the title and dedication thresholds in the novel ”Memory of the Body” in order to reveal the meaning the hidden its structures relying on the mechanisms of cultural analysis that decode its codes and symbols hidden behind the aesthetic.

الكلمات المفتاحية

أحلام مستغانمي النص الحداثة التحليل الثقافي الأنساق الثقافية عتبات الخطاب.

المرأة في روايات أحلام مستغانمي، رواية(ذاكرة الجسد) أنموذجا

زهور شتوح .  إسراء إبراهيم محمد سبع الخزرجي .  زينب رافد عمر العبيدي . 
ص 13-37.