مجاميع المعرفة
Volume 8, Numéro 2, Pages 110-122
2022-06-11

واقع الاستثمار في الصيرفة الإلكترونية ببنك التنمية المحلية لولاية سطيف وأثرها على رضا العملاء.

الكاتب : بولحليب عمر . قاسيمي آسيا .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع الاستثمار في الصيرفة الالكترونية ببنك التنمية المحلية لولاية سطيف وأثرها على رضا العملاء، ولتحقيق ذلك تم إجراء دراسة ميدانية في الفترة الممتدة من 01/10/2021إلى 20/11/2021 بهدف التعرف على مختلف خدماته المصرفية ذات الطابع الإلكتروني، وكذا إعداد استبيان وجه لعينة مكونة من 50 عميل لدى البنك لمعرفة مدي رضاهم على خدماته الإلكترونية. وفي الأخير خلصت نتائج الدراسة إلى أن البنك يقدم العديد من الخدمات المصرفية إلكترونية كاستخدام البطاقات البنكية الإلكترونية، أجهزة الدفع الإلكتروني، خدمة البنك الإلكتروني e-BDL...الخ، لعصرنة وتيسير معاملاته المالية مع المؤسسات الاقتصادية، المهنيين وكل فئات المجتمع الأخرى في محاولة منه لدعم التجارة الإلكترونية المنفتحة على العالم إلى جانب الحد من التعامل بالسيولة للقضاء على السوق الموازية، كما تم التوصل بعد تحليل إجابات العينة المدروسة إلى وجود رضا نسبي متفاوت بين العملاء حول الخدمات المصرفية الإلكترونية المقدمة لهم، وهذا راجع لعدة اعتبارات من بينها المستوى العلمي، درجة ثقة العميل في نوع الخدمة، ضعف تدفق الانترنيت ...الخ.

الكلمات المفتاحية

الصيرفة الإلكترونية ; البنوك ; رضا العملاء