مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 11, Numéro 2, Pages 723-746
2022-06-10

أنماط التعرض للاعلانات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد و اثرها على سياق التلقي لدى مستخدمي الفيسبوك الجزائريين

الكاتب : عساسي آمال .

الملخص

تسعى هذه الدراسة للبحث عن أنماط تعرض مستخدمي الفيسبوك للإعلانات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد و أثر ذلك التعرض على سياق التلقي ، وذلك من خلال دراسة تحليلية طبقت على عينة قوامها 20 مفردة تمت مقابلتهم من خلال مجموعات بؤرية عبر ثلاث جلسات . لنتوصل في الأخير لتسجيل النتائج التالية: المبحوثين يتعمدون البحث وبشكل انتقائي عن الاعلانات المتعلقة بإحصائيات ومستجدات انتشار فيروس كورونا بمنطقتهم، كما أن المبحوثين الأكثر تعليما لهم قدرة أكبر في البحث لتعلم معارف جديدة وأنهم محبين لمتابعة الشؤون العامة في المجتمع وكل ما يدور من حولهم. كما أن سياق التلقي قد يؤثر على مدى الاهتمام بالمحتوى الإعلاني ويظهر ذلك بتدخل عوامل وسيطة كمستوى التعلم والعمر والجنس وحتى الجماعات المرجعية كما يختل انتباه المبحوثين إزاء المحتويات التي كانوا يشاهدونها من قبل التعرض

الكلمات المفتاحية

التلقي ; الإعلانات الإلكترونية ; موقع الفيسبوك ; فيروس كورونا ; الأثر