مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 11, Numéro 2, Pages 161-192
2022-06-10

فاعلية التعليم عن بُعد في استمرار الدراسة بما يناسب بروتوكول كوفيد (19) ، دراسة علي عينة من طلاب الدراسات الإنسانية بالإمارات يناير 2020 – ديسمبر 2021

الكاتب : دكتورة جيهان عوض الياس .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة للتعرف علي اّراء الطلاب نحو فاعلية التعليم عن بُعد في مقررات الدراسات الإنساية في الجامعات الإماراتية خلال كوفيد 19 عن طريق التعريف بواقع التعليم عن بُعد بشكل عام، وتقييم مستوي التفاعل بين الطلاب والاساتذة ، ومعرفة دور التعليم عن بعد في استمرارية الدراسة أثناء جائحة كورونا ، وقد أثبتت الدراسة أنه ساعد علي استمراريتها ،كما توصلت الدراسة إلي أن التعليم عن بعد حقق الأهداف الاساسية للتعلم ، وله دور كبير في مساعدة الطلاب علي تعزيز مهاراتهم التقنية والحاسوبية ، وأوصت الدراسة بضرورة وضع برامج تدريبية ضمن المنهج الدراسي لكافة الطلاب لمعرفة التطبيقات التي تتناسب والعملية التعليمية حتي يستفيد جميع الطلاب من المحاضرات الالكترونية، ووضع استراتيجية واضحة ومفيدة لكل الطلاب، بالإضافة إلي تطوير نظام التعليم عن بعد مع استحداث أنظمة جديدة له ، مع التركيز علي الجانب التطبيقي لتكنلوجيا التعلم وتوظيف ادواتها وبرامجها التطبيقية. Abstract: The study aimed to identify the views of students towards the effectiveness of distance education in the curricula of human studies in Emirati universities during Covid 19 by introducing the reality of distance education in general, evaluating the level of interaction between students and professors, and knowing the role of distance education in the continuity of study during a pandemic The study proved that it helped its continuity, and the study also concluded that distance education achieved the basic objectives of learning, and it has a major role in helping students to enhance their technical and computer skills. And the educational process so that all students can benefit from electronic lectures, and to develop a clear and useful strategy for all students, in addition to developing the distance education system with the development of new systems for it, with a focus on the applied aspect of learning technology and the employment of its tools and applied programs.

الكلمات المفتاحية

فاعلية، التعليم عن بُعد، كوفيد (19).