Dirassat
Volume 13, Numéro 1, Pages 299-317
2022-06-14

ديداكتيك الفلسفة في ضوء المقاربة الحجاجية.

الكاتب : مبارك فضيلة .

الملخص

ملخص: تراهن الديداكتيك المعاصرة على تفعيل الدرس الفلسفي، بإعطائه أهمية كبيرة للحجاج الفلسفي في علاقته الضرورية بالسيرورات الثلاث المتمثلة في:(المفهمة، والأشكلة، والحجاج)، التي يعتمد عليها التفلسف كعملية فكرية تساؤلية نقدية. ضمن إشكالية محورية نعالج فيها طبيعة الحجاج الفلسفي هل هي حجاجية أم خطابية وفيما تتمثل سلطته؟ وتتمثل اهداف الدراسة في الحجاج كجهاز دفاعي في النشاط الفلسفي يعمل على تقوية مهارات الطالب ا من: (تحليل وتركيب ونقد). والحجاج التعليمي هو تفكير يرتبط بالإنتاج المباشر للنصوص، وكيفية استثمارها في عملية الإثبات، أو النفي فيظهر الدور التعليمي للتلميذ في المثلث الديداكتيكي؛ فيصبح المتعلم هو المحور الفعال في نجاح العملية التعلمية، اما النتائج المتوصل اليها فالحجاج التعليمي عملية تنشط فكر المتعلم، وتغذي روح المناقشة فيصنع قناعاته انطلاقا من الممارسة الحجاجية فيكون قادرا على بناء فكر لا تعلم افكار.

الكلمات المفتاحية

الديداكتيك، الحجاج الفلسفي المفهمة، الأشكلة، الاستدلال