Dirassat
Volume 13, Numéro 1, Pages 244-267
2022-06-14

تاريخ العلم العربي ما بين الاستشراق وتاريخ العلوم ـــ منهج رشدي راشد في إعادة موضعة تاريخ العلم العربي

الكاتب : بورنان خيرة .

الملخص

إنَّ الدَّعوة إلى إعادة النَّظر في تاريخ العلم بصفة عامة، وتاريخ العلم العربي بصفة خاصة، كونه يشكل مرحلة أساسية من مراحل تاريخ العلوم العام، تبدو اليوم أكثر من ضرورة ملحة، قصد تكوين تصور موضوعي حول تاريخ العلوم العام، ينأى به عن التوظيف الإيديولوجي. ويستهدف هذا المقال توضيح مسألتين هامتين: المسألة الأولى هي محاولة "رشدي راشد" في إعادة كتابة تاريخ العلم العربي، من زاوية إبستيمولوجية(نقدية)، قصد إعادة موضعة تاريخ العلم العربي ضمن تاريخ العلوم العام. أما المسألة الثانية فتتمثل في رد "رشدي راشدي" على المستشرقين الذين يعتبرون أنّ العلم العربي لا يرقى في نظرهم إلى مستوى المعرفة العلمية، ذلك أن العلم العربي هو مجرد نسخة عن العلم اليوناني. Summary : The call to reconsider the history of science in general and the history of Arab science in particular, as it constitutes a fundamental stage in the history of science in general, seems today more than an urgent necessity, in order to form an objective perception about the history of science. This article aims to clarify two important issues: The first issue is Rushdi Rashid’s attempt to rewrite the history of Arab science from an epistemological angle. In order to reposition the history of Arab science within the general history of science. The second issue is Rushdie Rashid’s response to the Orientalists who consider that Arab science is just a copy of Greek science.

الكلمات المفتاحية

تاريخ العلوم، العلم العربي، المنهج الاستشراقي، رشدي راشد، الإبستيمولوجيا. ; History of Science, Arab Science, Orientalist Curriculum, Rushdie Rashid, Epistemology.