Dirassat
Volume 13, Numéro 1, Pages 43-72
2022-06-14

نظام الجماعة بتوات وأدواره الحضارية من خلال مخطوط نوازل غنية المقتصد السائل فيما حل بتوات من القضايا والمسائل. للشيخ محمد عبد العزيز البلبالي (تـ 1261هـ/ 1845م).

الكاتب : طموز عبد الكريم .

الملخص

إذا كان إقليم توات من البلدان التي لم تعرف تبعيّة سياسية واضحة المعالم لسلطة من السّلط التي تعاقبت على حكم بلاد المغرب العربي، وقد يكون ذلك راجعا لبعد هذا الإقليم عن عواصم السلاطين والأمراء والملوك أو لغيرها من الأسباب، فهل كان هناك نظاما ما ملأ هذا الفراغ السلطوي وسهر على سياسة المجتمعات وتجنيبها الفوضى؟ هذا ما سيتضح لنا بعد رصد وجمع الأسئلة والأجوبة التي لها العلاقة بتنظيم المجتمع ورعاية مصالحه الواردة في مخطوط غنية المقتصد السائل فيما حلّ بتوات من القضايا والمسائل،،الذي جمع نوازل ومسائل وقعت بتوات وأجوبة علماء توات عليها، وبعد الرصد والإستقراء والتحليل؛ تبيّن أن أعيان القصور والقرى سدّت مسدّ الحاكم وتولّت تسيير قضايا المجتمع، فأفرز هذا نظاما تقليديا يصطلح عليه بنظام الجماعة. جاء المقال محدِّدا وموضِّحا مفهوم وشكل وآليات وقوانين هذا النظام، وإيجابياته وسلبياته، والأدوار الحضارية التي قام بها في المجال الاجتماعي والأمني والاقتصادي والثقافي عبر نواحي إقليم توات. Abstract : The study aims to show the definition and the importance of «Nidham al-jamaa ». The community system: According to the manuscript entitled in «Ghonyat el-Moktassid el-sa’il fi ma halla fi bi-touat min el-kadaya wa el-masail»which gothered a lot of people religious questions over the region of Touat and their schoolars answers . Including the regulating reltion with the society mumbers. And protecting their interests. then I realized that the head-masters of castls and villages became the real rulers instead the central political authority in all over the field of the region of Touat. That was called «Nidham al-jamaa » The community system.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: نوازل . نظام . الجماعة . توات . القصر . أعيان البلد . قانون ـ العرف . عقوبة ـ غرامة. Keywords: Nawazil – Touat region- castl – tradition – Tax – the village elders