مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages 206-220
2022-06-14

دور المكتبات المدرسية في تنمية الحس العلمي لدى الطلاب

الكاتب : شعبان جمال .

الملخص

إن أحدث أهداف التربية المعاصرة في عصر تكنولوجيا المعلومات والاتصال تنمية الحس العلمي لدى الطالب ليكون قادرَا على بناء مداركه الشخصية، وفقًا لقدراته واستعداداته الذاتية، بعيدًا عن التلقي المُجزأ للمعرفة، واختزانها إلى وقت الحاجة، ممتلكًا لمهارات التفكير، والتواصل الفعال مع محيطه، معبرًا عن رأيه باستقلالية. والتربية منظومة متكاملة، عناصرها متفاعلة فيما بينها في بيئة اجتماعية ثقافية اقتصادية، هدفها تخريج مُتَعَلِّمين ضمن سياسة وطنية واضحة المعالم. تُعد المكتبة المدرسية من أهم عناصر هذه المنظومة؛ وهذا ما تؤكده الدراسات العلمية، حيث أنّ الطلاب الذين تفوّقوا في تحصيلهم العلمي كانوا يقضون أوقاتاً إضافيّةً في المكتبات للمطالعة والبحث. كما أثبتت تكنولوجيا المعلومات والاتصال جدارتها في تطوير العملية التربوية، كوسائل وأدوات فعالة في العملية التربوية. وبالمثل، لم تَعُدْ المكتبة المدرسية مخزنًا للكتب ملحق بالمدرسة، وإنما بات دورها في تنمية الحس العلمي للطلاب ضرورية ملحة لا عنى عنها. One of the most recent goals of contemporary education in the TIC era is the development of the student’s scientific sense, to be able to build his personal cognitive, according to his abilities and self-preparations, away from the fragmented reception of knowledge, store it until needed, possessing the thinking skills, effective communication with his surroundings, and expressing his opinion independently. education is an integrated system, its elements interact with in a socio-cultural and economic environment, aiming to graduate learners within a clear national policy. The school library is a major and essential component of this system; as scientific Studies confirm that the excelled students spent extra time in the libraries to read and research. Also, TIC has proven its worth in developing the educational process, as effective means and tools. Likewise, the school library is no longer a book store attached to the school, but rather its role in developing students' scientific sense has become an urgent necessity.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا التعليم؛ الحس العلمي؛ المكتبة المدرسية؛ الوسائط التعليمية. ; educational media; educational technology; school library; scientific sense.