مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages 127-135
2022-06-14

آليات تنظيم إدارة العلاقات العامة في صناعة الجمهور

الكاتب : محمودي محمد بشير .

الملخص

: تُعدّ وظيفة الإدارة والتّنظيم إحدى وظائف العلاقات العامة شأنها شأن الوظائف الأخرى (الوظيفة الإعلاميّة الاتصاليّة- الوظيفة النّفسية الاجتماعية والوظيفة التّنظيمية الإداريّة) ، فالوظيفة الإداريّة التّنظيميّة للعلاقات العامة تقُوم أساسًا على إنجاز أهداف تنظيميّة من مُنطلق الإستغلال الأمثل للإمكانات والموارد المُتاحة للمُنظّمة، وهذه الأخيرة لا تتحقّق إلاّ بــــ"التّنظيم"، قصد اجتذاب واستقطاب أكبر عدد ممكن من جماهير المنظمة سواء كان ذلك على المستوى الجمهور الداخلي (جمهور العاملين)، أو على مستوى الجمهور الخارجي (جمهور المتعالمين) على أساس أنّ العلاقات العامة تعد حلقة وصل بين المنظمة "الإدارة العليا" وجماهيرها "الداخلي والخارجي" قصد كسب ثقة وتأييد الجمهور لها من جهة، وإعطاء صورة حسنة وطيبة عن شخصيّة المنظمة وهويتها من جهة أخرى، وهذا ما سيتم تناوله في هذه الورقة البحثيّة. الكلمات المفتاح : تنظيم ؛ إدارة ؛ اتصال ؛ علاقات عامة ؛ جمهور.

الكلمات المفتاحية

تنظيم ؛ إدارة ؛ اتصال ؛ علاقات عامة ؛ جمهور