مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 963-976
2022-06-11

التلكؤ الأكاديمي لدى طلبة العلوم الاجتماعية دراسة استطلاعية بجامعة باتنة1 Academic Procrastination Among Social Science Students An Exploratory Study At The University Of Batna 1

الكاتب : شوشان عمار . بروال مختار .

الملخص

تروم هذه الدراسة التعرف على درجة التلكؤ الأكاديمي لدى عينة من طلبة العلوم الاجتماعية من مختلف التخصصات (علم النفس -علم الاجتماع -علوم التربية -الارطفونيا -الفلسفة -الديموغرافيا) ومن كلا المرحلتين التعليميتين (ليسانس وماستر باستثناء طلبة السنة اولى جذع مشترك) بجامعة باتنة1، وفيما إذا كانت هناك فروق فيه تعزى لكل من الجنس والمستوى الدراسي. قدرت العينة بـ 173 طالبا من الجنسين اختيروا بطريقة عرضية اعتمادا على المنهج الوصفي وباستخدام مقياس التلكؤ الأكاديمي الذي أعده كل من عبد الرحمن مصيلحي ونادية الحسيني 2004. وبعد معالجة المعطيات بالأساليب الإحصائية المناسبة بالاعتماد على برنامج spss توصلنا الى أن درجة التلكؤ الأكاديمي لدى الطلبة الجامعيين مرتفعة، وبانه لا توجد فروق دالة في مستوى التلكؤ الأكاديمي لديهم تعزى للجنس، في حين توجد فروق دالة تعزى للمستوى الدراسي، وخلصنا في الأخير الى تقديم مجموعة من الاقتراحات والتوصيات نعتقد بانها على قدر كبير من الأهمية لمن يقومون بشؤون الطلبة في الجامعة. The main objective of the study is to identify the extent of academic procrastination in a sample of social science students from various disciplines (psychology, sociology, education sciences, speech therapy (orhophonia), philosophy and demography) and two cycles of study (bachelor's and master's, except for first-year students), at the University of Batna1. The main question are there any differences between the groups according to gender and level of study. The sample has was estimated at 173 randomly selected students of both sexes. The descriptive method is chosen to carry out the study, using as a tool the academic procrastination scale developed by Abd al-Rahman Moselhi and Nadia al-Husseini 2004. The results reveal that academic procrastination is widespread among university students and that there are no differences in the level of academic procrastination due to gender, and the presence of differences attributable to grade level.

الكلمات المفتاحية

تلكؤ أكاديمي ; علوم اجتماعية ; طلبة جامعيون Academic procrastination; Social sciences; college students