مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 803-826
2022-06-11

الاحتياجات التدريبية في مجال التقويم التربوي لدى أساتذة التعليم المتوسط (دراسة ميدانية بمتوسطات العالية الشرقية بسكرة )

الكاتب : مازق فاطمة الزهراء . ساعد صباح .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أهم الاحتياجات التدريبية في مجال التقويم التربوي لدى أساتذة التعليم المتوسط بتبني المنهج الوصفي الاستكشافي. وقد تكونت عينة الدراسة من أساتذة التعليم المتوسط ﺑ 3 متوسطات (أحمد زيد – براهيمي – محمد زين الدين بن المداني) في منطقة العالية الشرقية –بسكرة- البالغ عددهم 50 أستاذا والذين تم اختيارهم عن طريق المسح الشامل من أصل 68 أستاذ، وقد تم التطبيق عليهم استبيان بعنوان الاحتياجات التدريبية في مجال التقويم التربوي وذلك كان بعد التأكد من خصائصه السيكومترية على عينة استطلاعية قدرت ﺑ 30 أستاذ. وبعد تحليل البيانات تم التّوصّل إلى أنّ أساتذة التعليم المتوسّط في منطقة العالية الشرقية يحتاجون إلى تدريب في مجال التقويم التربوي بأبعاده الثلاث (التخطيط، التّنفيذ وتقرير النّتائج) والتي تراوحت نتائجه ما بين الاحتياج الكبير والمتوسط لأساتذة التعليم المتوسط في مجال التقويم التربوي. The aim of this study was to reveal the major training needs in the field of educational evaluation among teachers at the EL-Alia middle schools, using a descriptive exploratory method. The sample of the study was 50 teachers out of 68, they were chosen by comprehensive scanning in 3 middle schools (Ahmed Zaid – Brahimi – Muhammad al Zayn ad-Din ibn al Madani) in the east of El-Alia (Biskra). After applying a questionnaire that was taken into account for its psychometric properties and analyzing its data by handed out to the sample contained 30 teachers. The final results show that the teachers at the east middle schools of El-Alia (Biskra) need training in educational evaluation between the medium and the majors with regard to planning, implementing and deciding on the results of the educational evaluation.

الكلمات المفتاحية

احتياجات تدريبية؛ تقويم تربوي؛ أساتذة التعليم المتوسط.