مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 219-240
2022-06-11

درجة تقييم مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لبرامج التكوين الجامعي في ضوء متطلبات المهنة

الكاتب : كرشة فاطمة الزهراء . بعزي سمية .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة الحالية للتعرف على درجة تقييم مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لبرامج التكوين الجامعي في ضوء متطلبات المهنة (متطلبات المهام الإعلامية التوجيهية، متطلبات المهام الإرشادية، متطلبات المهام التقويمية، متطلبات المهام الإدارية التنظيمية، متطلبات المهام العلائقية التواصلية) والكشف عن ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في درجة تقييمهم لبرامج التكوين الجامعي في ضوء متطلبات المهنة تعزى لمتغير التخصص الجامعي، ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي وهذا لملائمته لطبيعة الدراسة وتكونت العينة من 112 مستشارا للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، وقد تم اختيارهم بالطريقة العرضية، والاستعانة باستبيان تقييم مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لبرامج التكوين الجامعي في ضوء متطلبات المهنة الذي تم تصميمه والتأكد من خصائصه السيكومترية، ولمعالجة البيانات استعملت الباحثتان برنامج الحزمة الإحصائية الاجتماعية لتحليل البياناتSPSS النسخة رقم 20، وتوصلت الدراسة إلى أن برامج التكوين الجامعي تساهم بدرجة متوسطة في تلبية متطلبات القيام بكل من المهام الإعلامية التوجيهية والمهام الإرشادية وكذا المهام التقويمية والمهام الإدارية التنظيمية وتساهم بدرجة مرتفعة في تلبية متطلبات القيام بالمهام العلائقية التواصلية، و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقييم مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني لبرامج التكوين الجامعي في ضوء متطلبات المهنة تعزى لمتغير التخصص الجامعي.وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثتان بضرورة إعادة النظر في برامج التكوين الجامعي ومحاولة ربط محتواها أكثر بمتطلبات المهنة. Abstract This study aims to identify the evaluation degree of school and vocational guidance and counselling counsellor’s’ for university programs in relation to job requirements ; (for guiding information tasks, for advisory tasks, for evaluation tasks, for organization and administrative tasks and for communicative relation tasks) and tries to reveal whether there are statistical significant differences between councillor’s’ responses to the degree of their evaluation to university programs on the light of job requirements which are due to specialization variable. The study used the descriptive, as it’s the most suitable for such cases. A sample of 112 counsellors was casually chosen and a questionnaire for evaluating university training programs in relation to job requirements was elaborated and teste its psychometric characteristics. To analyse the collected data, the researchers used the SPSS (version 20). The study concluded that university training programs could simply contribute, to average degree, to meeting requirements to carry out tasks that are related to information guidance, counselling, evaluation, administration and organization. But the degree of their contribution for offering requirements for communicative relation tasks is much higher. The researchers did not find any statically significant differences in the degree of counsellors’ evaluation of job requirements that are due to university specialization. On the light of results of their study, the researchers recommended the necessity of reconsidering university training programs and relate more their contents to job requirements and specifications.

الكلمات المفتاحية

تقييم؛ برامج التكوين الجامعي؛ تخصص جامعي؛ متطلبات المهنة؛ مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني. ; Evaluation; university training programs; university specialization; job requirements; school and vocational guidance and counselling advisors.