مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 79-98
2022-06-11

إنعكاسات قررات مؤتمر الصومام على الولاية الأولى وعلاقاتها بباقي الولايات من خلال الكتابات التاريخية وبعض الوثائق الأرشيفية

الكاتب : مغراوي هدى . أجقو علي .

الملخص

يدور موضوع المقال حول مؤتمر الصومام بإعتباره منعرجا حاسما في تاريخ الثورة الجزائرية و أول مؤتمر تقييمي بعد سنتين من الكفاح المسلح ، وكذا إنعكاس قرراته على الولاية الأولى ، فبعد إستشهاد قائدها مصطفى بن بولعيد دخلت الأوراس في أزمة قيادية تزامنت مع عقد المؤتمر التنظيمي الأول الذي حاول المؤتمرون فيه تدارك الوضع بها ،الأمر الذي كان له عدة إنعكاسات عليها من خلال رفض بعض مسؤوليها له وإعتباره مؤتمر غير شرعي ،كما صنعوا صعوبات عدة أمام القيادة الحديثة ولم يعترفوا بها وأعلنوا التمرد عليها وعلى قرراتها ،الأمر الذي أدى إلى توتر العلاقة بينها وبين الولايات المجاورة لها وكذا مع القيادة العليا للثورة ، لتدخل الولاية في دوامة من الصراع والإنشقاق مما أدى إلى حصول الكثير من التصفيات بين الطرفين أدت إلى تراجع الدور الثوري الريادي للولاية الأولى،و لدراسة هذا الموضوع فقد اعتمدنا على المنهجين التاريخي والوصفي التحليلي، وتركز جمع المادة العلمية على تفحص أمهات الكتب من مراجع ومصادر ووثائق أرشيفية This paper is about the Sommam Congress that considered as the moment where it all changed in the history of the Algeria revolution, it is the first evaluation congress after two years of the armed struggle. This paper highlights the reflection of the Sommam Congress decisions on the first Wilaya, after the martyrdom of the Eurasian leader, Mustafa Bin Bolaid. The Eurasian region faced leadership crisis which synchronized with the help of the first organizational congress to finish this crisis. Some Eurasian leaders rejected of the congress and they considered it as illegitimate. Moreover, they made many difficulties to the new leadership, and they declared rebellion against its decisions. Which led to strained relationship between the Eurasian Wilaya and the neighboring Wilayas. Consequently, the Eurasian Wilaya faced multiple conflicts and dissents which led to many eliminations from both parties. This resulted decrementing of revolution pioneering role of the first Wilaya.

الكلمات المفتاحية

مصطفى بن بولعيد؛ أوراس ؛مؤتمر صومام ؛ أزمة القيادة ؛ ولايات ثورية. ; Mustafa ben boulid; Auras; conference Soummam; driving crisis; Revolutionary states.