مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 15, Numéro 1, Pages 31-45
2022-06-14

الممارسات التطبيقية لتسويق خدمات حاضنة أعمال جامعة المسيلة إلكترونيا في ظل أزمة جائحة كورونا

الكاتب : تاهمي نادية . لعذور صورية .

الملخص

نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى استكشاف الممارسات التطبيقية التي تقوم بها حاضنة أعمال جامعة المسيلة لتسويق خدماتها إلكترونيا، للتأكيد على أهمية التسويق الإلكتروني خاصة في ظل أزمة كورونا، التي حالت دون ممارسة الكثير من الأنشطة الاعتيادية للجامعة، بسبب العراقيل الناتجة عن عملية الإغلاق وتطبيق البروتوكول الصحي لتجنب انتشار الوباء، ما وجّه الجامعة نحو تطبيق الرقمنة واستخدام الإنترنت في التعليم عن بعد، إعداد الملتقيات بطرق افتراضية مختلفة، وتوجيه الطلبة عبر المواقع وغيرها. توصّلنا بعد إنجاز البحث ميدانيا بالحاضنة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: أن تفعيل قنوات التسويق الإلكتروني على نطاق واسع بات ضرورةً حتمية لتسويق خدمات حاضنة الأعمال بجامعة المسيلة، نظرا للدور الكبير الذي تقوم به في خدمة المجتمع ومساهمتها في مجال التنمية الاقتصادية، برعايتها لأفكار المشاريع الناشئة وتحويلها إلى مؤسسات فعلية. We aim through this research paper to emphasize the importance of E-marketing application in the university business incubator, especially during the corona crisis, which prevented the continuation of the University's regular activities, caused by closure and the implementation of the healthy protocol, the University moved towards the digitization and the use of the Internet in: E-learning, virtual meetings,… . After the research was completed, we concluded that the activation of E-marketing channels has become an imperative for the marketing of business incubator services, given the significant role it plays in the service of society and economic development.

الكلمات المفتاحية

تسويق إلكتروني، أزمة كوفيد 19، حاضنة أعمال جامعة المسيلة ; E-Service Marketing, Covid 19 crisis, University Business Incubator of Msila