Annales de l’université d’Alger
Volume 36, Numéro 2, Pages 535-556
2022-06-13

الاعتماد المهني والأخلاقي للصحفيين على محتوى الإعلام الجديد -دراسة وصفية استطلاعية لعينة من صحفيي قناة الشروق نموذجا-

الكاتب : الهلي مسعود . عبد الله ثاني محمد النذير .

الملخص

تمثل ثورة المعلومات التي يعيشها العالم في الوقت الراهن أحد أهم مراحل التطور التاريخي الكبرى في تاريخ الإنسانية، ومن أهم نتائج هذه الثورة المعلوماتية التحولات الكبرى التي طرأت على صناعة المحتوى الإعلامي على مستوى أخلقة المحتوى، فالرهان هو مدى اعتماد الصحفيين على المحتوى المهني والأخلاقي للوسائط المتعددة وتطبيقات الإعلام والاتصال في تحسين الأداء الصحفي؛ وبالتالي أصبحت الممارسة المهنية والأخلاقية ترتكز على استخدام ما يتناوله الإعلام الجديد وباعتباره مصدر من مصادر الأخبار والمعلومات، وباعتبار الإعلام الجديد بمثابة نمط من أنماط الاستهلاك الإعلامي، وإنتاجه، ونشره، والتشارك في مضامينه، أدى هذا التطور الكبير إلى انقسام القطاع الإعلامي إلى مجالين: الإعلام التقليدي الذي يضم الصحف والمجلات والإذاعة والتلفزيون، والإعلام الجديد الذي يقوم على تدفق المعلومات عبر شبكة الانترنت والهاتف الجوال الذكي.

الكلمات المفتاحية

الاعتماد المهني والأخلاقي ; الصحفيين ; محتوى الإعلام الجديد ; الإعلام الجديد ; قناة الشروقTV