Annales de l’université d’Alger
Volume 36, Numéro 2, Pages 374-395
2022-06-13

واقع صناعة الترفيه المنزلي خلال جائحة كورونا قراءة في اقتصاديات المنصة الرقمية " Netflix " ( من ديسمبر 2019 الى سبتمبر 2020 )

الكاتب : بوزيفي وهيبة .

الملخص

تهدف ورقتنا البحثية إلى الوقوف عند واقع صناعة الترفيه المنزلي و اقتصادياتها في شكلها الحديث و المتطور من حيث سوق الجمهور و ايراداتها المالية خلال جائحة كورونا العالمية و ذلك خلال الفترة الممتدة من شهر ديسمبر 2019 الى سبتمبر 2020 ، حيث اخترنا شبكة " نتفليكس " كنموذج رائد في مجال تدفق أو بث الفيديو عبر الانترنت لمختلف العروض و المسلسلات التلفزيونية و الأفلام السينمائية من جهة و علاوة على ذلك ، عرفت المضامين الترفيهية لهذه المنصة الرقمية طلبا اجتماعيا على مشاهدتها أثناء فترة الحجر الصحي المنزلي . و قد توصلت دراستنا التي اعتمدت على الوثائق الالكترونية الرسمية كأداة بحث إلى أن نتفليكس سجلت خلال الربع الأول و الثاني من عام 2020 زيادة في خدمات الترفيه المنزلي التي تقدمها عبر منصتها الرقمية و نمو في عدد مشتركيها مقارنة بذات الفترة من عام 2019 بإحصاء أكثر من 375 مليون مشترك ، مما أدى الى ارتفاع مبلغ أرباحها الصافية و ايراداتها المالية من اشتراكات خدمة البث المدفوعة Our research paper aims to highlight the reality of the home entertainment industry during the global Corona pandemic during the period from december 2019 to September 2020, for that we choose "Netflix" as a leader model in the field of online streaming service that offers a wide variety TV shows, series, movies, moreover the entertainment contents of this digital platform registered social demand to watch it during the home quarantine period. We conclude in this research which relied on official electronic documents as a research tool, that the global streaming paid memberships in Netflix increased to more than 375 million subscribers during corona virus when comparing Q 1 and Q 2 of 2020 to 2019, which led to an increase in her revenue and net income.

الكلمات المفتاحية

ترفيه منزلي ؛ بث الفيديو عبر الانترنت ؛ نتفليكس ؛ جائحة كورونا