مجلة المنهل
Volume 8, Numéro 1, Pages 181-194
2022-06-13

آليات القراءة الحداثية للقرآن الكريم وإشكالية المنهج The Mechanisms Of Modernist Reading Of The Holy Qur’an And The Problematic Of The Curriculumin

الكاتب : سجعي مريم . خليفي الشيخ .

الملخص

ملخص: تعالج هذه الورقة البحثية الآليات المعرفية التي سلكها الحداثيون العرب في قراءة القرآن الكريم ، والتي تختلف رأسا عن تلك القواعد المعروفة والمتداولة في المنظومة الفكرية والتفسيرية عند القدماء والمحدثين من علماء الاسلام ، كون هذه الأخيرة لا تفصح حقيقة عن المراد من القرآن ، ولا تستجيب لاحتياجات الواقع ولا تحقق اضافة نوعية للأمّة العربية ، ولا تحدث النهضة المراد الوصول إليها من وراء ذلك ، كما أنّ هذه الآليات التي اختارها الحداثيون العرب رؤوا أنّها بالضرورة تساعد على فهم صحيح للقرآن والتراث، كون هذه الطرائق والآليات قد تمّ تطبيقها في المجتمعات الغربية ومع التراث الديني الغربي فحقّقت النتيجة المرجوّة منها ، وعليه فإنّ هذه الدراسة تتعرّض ببيان طبيعة هذه الآليات وخلفيتها الفكرية ، كما تتعرض لتقويمها وعرضها على ميزان البحث العلمي . Abstract : This research paper deals with the cognitive mechanisms used by Arab modernists in reading the Holy Qur’an, which differ directly from those well-known and circulated rules in the intellectual and interpretive system of the ancient and modern scholars of Islam, as the latter does not really reveal what is meant by the Qur’an, and does not respond to the needs of Reality does not achieve a qualitative addition to the Arab nation, and does not bring about the renaissance to be reached from behind it. Also, these mechanisms chosen by the Arab modernists saw that they necessarily help a correct understanding of the Qur’an and heritage, since these methods and mechanisms had been applied in Western societies and with the Western religious heritage, and they achieved the desired result from them. It is also subject to evaluation and presentation on the scale of scientific research.

الكلمات المفتاحية

الآليات ; القراءة الحداثية ; النص القرآني ; المنهج ; mechanisms ; modernist reading ; the Quranic text ; Curriculum