مجلة الدراسات القانونية والسياسية
Volume 8, Numéro 2, Pages 01-17
2022-06-05

سسلطة القضاء الوطني في تشكيل المحكمة التحكيمية في إطار تسوية منازعات التجارة الدولية - دراسة مقارنة بين القانونين الفرنسي و الجزائري

الكاتب : جارد محمد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور المساعد للقضاء الوطني لنظام التحكيم في مجال تشكيل محكمة التحكيم ، باعتباره من الاجراءات الأولية الجوهرية قبل مباشرة اجراءات التحكيم ، و ذلك لمواجهة الصعوبات التي قد تعترض تشكيل هذه المحكمة قبل انعقاد الخصومة التحكيمية ، و ما قد ينجم عن ذلك من تعطيل لسير إجراءات التحكيم . ABSTRACT: This study aims to highlight the auxiliary role of the national judiciary of the arbitration system in the formation of the Court of Arbitration, as one of the fundamental preliminary procedures before the commencement of arbitration proceedings, in order to face the difficulties that may arise in the formation of this court before the arbitration dispute, and the resulting disruption of the conduct of arbitration proceedings.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التحكيم التجاري الدولي ، محكمة التحكيم ، المحكم ، القضاء الوطني ، التجارة الدولية. ; Key words: International Commercial Arbitration, Arbitration Court, National Court of Justice, The arbitrator, International Trade.