مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 13, Numéro 2, Pages 724-745
2022-06-12

العنف المدرسي من وجهة نظر طلاب السنة أولى ثانوي دراسة ميدانية بثانوية توفيق المدني بمدينة ورقلة

الكاتب : شربي بشير .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مستوى العنف المدرسي داخل المؤسسات التربوية من وجهة نظر طلاب السنة أولى ثانوي بثانوية توفيق المدني بمدينة ورقلة وكذا الفروق الموجودة في هذا المستوى بإختلاف الجنس والتخصص، أستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم اختيار العينة عن طريق الحصر الشامل ب (300) طالب وطالبة خلال السنة الدراسية ( 2019/2020 )، استعملت أداة الإستبانة لجمع البيانات ممثلة في مقياس السلوك العدواني ال رشود" مكون من 65 بند بعد إعادة التأكد من خصائصه السيكومترية على عينة قوامها (30) طالب وطالبة التي أكدت صلاحيته للإستخدام، أظهرت النتائج على أن مستوى العنف المدرسي منخفض لدى طلاب السنة اولى ثانوي بثانوية توفيق المدني بمدينة ورقلة ، وعدم وجود فروق في مستوى العنف المدرسي باختلاف الجنس والتخصص لدى طلاب السنة اولى ثانوي بثانوية توفيق المدني بمدينة ورقلة.

الكلمات المفتاحية

العنف ، العنف المدرسي ، طلاب السنة اولى ثانوي