مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 4, Numéro 7, Pages 170-190
2012-01-01

الج وانب المنهجية البيداغوجية المرتبطة بانجاز البحوث والمذكرات وكيفيات مناقشتها وتقييمها

الكاتب : حماش الحسين .

الملخص

الملخص: إن تحضير الد ا رسات العلمية ومذك ا رت التخرج يستوجب بذل جهد كبير وذلك خلال فترة كبيرة من البحث والعمل. حيث يواجه الباحث أو الطالب مجموعة من الع ا رقيل والعقبات؛ وخاصة تلك المرتبطة بضرورة إحت ا رم قواعد المنهجية العلمية. فالبحث العلمي يعتبر فرصة للعمل في إستقلالية كاملة، ما يسمح الإعتماد على تلك المعارف المكتسبة بعد سنوات من الد ا رسة، كما يمنح إعداد الد ا رسات والبحوث حرية كبيرة في إختيار موضوع الد ا رسة أو إشكالية البحث. حيث يعتبر الباحث أو الطالب حر في إختيار موضوع د ا رسته أو بحثه، ولكن شرط أن يكون هناك تناسق وتماسك بين متغي ا رت البحث. كما يجب أن يكون إختيار موضوع الد ا رسة أو المذكرة مسبوقا بتفكير وتأمل علميين وكذا بعد ق ا رءات معمقة ودقيقة حول المتغي ا رت الرئيسية للد ا رسة أو البحث. وقبل البدء في إعداد الد ا رسة أو المذكرة؛ كان لا بد من إختيار والإتفاق مع المشرف؛ الذي تتوفر فيه الشروط العلمية للإش ا رف على هذا النوع من الد ا رسات والبحوث، على مشروع العمل. هذه الد ا رسة أو البحث يقوم بها الطالب بالإطلاع على تلك الأعمال والبحوث التي تعرضت وتطرقت إلى نفس متغي ا رت بحثه ود ا رسته، أو على الأقل التي تناولت متغير من متغي ا رت بحثه.

الكلمات المفتاحية

البيبليوغرافيا، المصطلحات، الفروض، الإشراف، المناقشة.