تنمية الموارد البشرية
Volume 17, Numéro 2, Pages 414-442
2022-06-12

فاعلية التكوين التحضيري البيداغوجي في تنمية مهارات التدريس النشط -القائم على البنائية الاجتماعية- لدى أساتذة التّعليم الابتدائي الجدد.

الكاتب : بلقاسمي بوعبدالله .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية التكوين التحضيري البيداغوجي في تنمية مهارات التدريس النشط القائم على البنائية الاجتماعية لدى أساتذة التعليم الابتدائي الجدد، وقد تمّ اختيار عينة مقصودة شملت كل مجتمع البحث وهم مجموع الأساتذة الجدد العاملين بالمدارس الابتدائية التابعة لولاية مستغانم والبالغ عددهم (70) أستاذا وأستاذة . وسعيا لتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث المهج الوصفي التحليلي، مستخدما استبيانا لقياس مستوى تطبيق الأساتذة الجدد لمهارات التدريس النشط القائم على مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية وذلك بعد استفادتهم من فترات تكوينية في شكل حقائق بيداغوجية ؛ وبعد إجراء عملية التحليل الإحصائي، توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - للتكوين التحضيري البيداغوجي فاعلية كبيرة في تمكين الأساتذة الجدد من تطبيق مهارات التدريس النشط القائم على مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية. - مستوى تطبيق الأساتذة الجدد لمهرات التدريس النشط القائم على البنائية الاجتماعية مرتفع. - لا توجد فروق لدى أساتذة التعليم الابتدائي الجدد في تطبيق مهارات التدريس النشط القائم على مبادئ النظرية البنائية الاجتماعيةتعزى لمتغيري الجنس وطور التدريس. Abstract: The aim of the present study is to learn about the effectiveness of paediatric preparatory training in developing active social teaching skills among teachers, A planned sample was selected for each research community, totalling 70 new primary school teachers in the state. In order to achieve the objectives of the study, the researcher adopted the analytical descriptor, using a questionnaire to measure the level of application by new teachers of active pedagogical skills based on the principles of social constructivism ; who received training periods in the form of manual facts; Following the statistical analysis, the study produced the following results. - Pre-teaching education is very effective in enabling new teachers to apply active teaching skills based on the principles of constructivism. -The level of application by new teachers of active pedagogical skills based on social constructs is high. -There is no difference between education teachers in the application of active pedagogical skills based on social constructivist principles that are attributable to gender and teaching.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التّكوين التحضيري البيداغوجي- مهارات التدريس النشط – البنائية الاجتماعية- التّعلم- أساتذة التّعليم الابتدائي. ; Key words: Preparatory compositio ; Active teaching skills ; Social construction ; learning; Teachers in education .