تنمية الموارد البشرية
Volume 17, Numéro 2, Pages 70-94
2022-06-12

إدارة أزمة عزوف الطلبة الجامعيين عن حضور محاضرتهم وفقا لنموذج Murphy & Bayley _دراسة استقصائية على عينة من طلبة إدارة الأعمال بجامعة المدية_

الكاتب : طهراوي حياة .

الملخص

نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تقديم تصور حول معالجة ظاهرة مست جميع جامعات العالم على العموم والجامعات الجزائرية على وجه الخصوص، وهي محاضرات بمدرجات فارغة أو شبه فارغة في مشاهد باتت تتكرر في كل عام، وفقا لأحد النماذج البارزة في إدارة الأزمات وهو نموذج جاءا به (Murphy & Bayley)، من خلال استقصاء آراء عينة من طلبة تخصص إدارة الأعمال (سنة ثالثة، أولى والثانية ماستر بجامعة المدية) وبالاعتماد على مصفوفة SWOT لتحليل النتائج المتوصل إليها. تلخصت أهم نتائج هذه الدراسة فيما يأتي: 73.6% من الطلبة المستقصيين يتغيبون عن محاضراتهم بصفة دائمة أو متكررة؛ أما الأسباب الفعلية التي تقف وراء تغيب الطلبة المستقصيين تتمثل في: أزمة المواصلات، شعورهم بعدم جدوى المحاضرات، استطاعتهم عند اقتراب الامتحانات نسخ جميع المحاضرات المتغيبين عنها مما يغنيهم عن حضورها، حضورهم لحصة الأعمال الموجهة يمكنهم من تدارك ما فاتهم في المحاضرة، مصادفة الأعياد الوطنية والدينية ليوم يسبق أو يلي المحاضرة. This study aims to present a perception about addressing a phenomenon that has touched all the universities in the world in general and the Algerian universities in particular, which is lectures with empty or semi-empty amphitheaters , in repeated scenes every year, according to one of the prominent models in crisis management, a model brought by (Murphy & Bayley), through a survey of a sample of business administration students and based on the SWOT matrix to analyze the findings. The actual reasons behind the absence of the surveyed students are the transportation crisis, their sense of the futility of the lectures, when the exams are approaching, they can copy all the lectures that are absent from them....

الكلمات المفتاحية

التغيب عن المحاضرات ; إدارة الأزمة ; نموذج Murphy & Bayley ; الطالب الجامعي