دفاتر البحوث العلمية
Volume 10, Numéro 1, Pages 584-606
2022-06-12

بناء شبكة ملاحظة سمات التلميذ الموهوب في الرياضيات في مرحلة التعليم المتوسط

الكاتب : بوسعيد سليمة . بن ساسي عقيل .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى بناء شبكة ملاحظة سمات التلميذ الموهوب في الرياضيات في البيئة الجزائرية، والتحقق من خصائصها السيكومترية، شارك في الدراسة 90 موهوبا وموهوبة في مرحلة التعليم المتوسط ببعض متوسطات مدينة ورقلة- الجزائر. بعد تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى: تمتع شبكة الملاحظة بمعاملات صدق(صدق الاتساق الداخلي، صدق التمييزي للعبارات)، وثبات(التجزئة النصفية، ألفا كرونباخ) عاليين، وهو ما يسمح بالوثوق من استخدامها كأداة لتحديد سمات التلميذ الموهوب رياضيا في البيئة الجزائرية. الكلمات المفتاحية: سمات التلميذ الموهوب في الرياضيات؛ بناء شبكة ملاحظة؛ صدق؛ ثبات. Abstract: This study aims at designing an observation grid of characteristics of gifted pupils in mathematics in the Algerian environment, and verifying its psychometric properties. The participants were 90 gifted from midle School, in Ouargla-Algeria. after analyzing the data, the study showed: This observation grid have high coefficients of validity (internal consistency validity, discrimination items validity), and reliability (half split, Cronbach's alpha), which allows to confidence of using as a tool to determine the characteristics of the mathematical gifted pupils in Algerian environment. Keywords: Characteristics of the mathematical gifted pupils; design an observation grid; validity; reliability.

الكلمات المفتاحية

سمات التلميذ الموهوب في الرياضيات؛ بناء شبكة ملاحظة؛ صدق؛ ثبات

سمات التلميذ الموهوب في الرياضيات

سليمة بوسعيد .  عقيل بن ساسي . 
ص 125-140.