دفاتر البحوث العلمية
Volume 10, Numéro 1, Pages 195-214
2022-06-12

دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة الجزائرية العادية بين النصوص التنظيمية والواقع

الكاتب : بوشارب مريم . حافري زهية .

الملخص

أصبح مشروع الدمج المدرسي لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة من بين أهم القضايا المعاصرة في ميدان التعليم والتربية الخاصة، وهو أحد المحاور الأساسية المستجدة في الجزائر بين وزارتي التربية والتعليم و وزارة التضامن والأسرة وقضايا المرأة ، حيث أُصدرت العديد من القوانين والإجراءات التنظيمية ابتداء من 1998 إلى غاية 2019 لفتح أقسام خاصة أو مدمجة تهدف إلى إدخال أفراد هذه الفئة مثل أقرانهم العاديين في صفوف عادية أو صفوف ملحقة بمدرسة عادية، لتجسيد مبدأ تكافؤ الفرص وتحقيق المساواة في ظل فكرة تقبل الآخر وذلك بين الطفل العادي والذي يعاني من إعاقة ما . وبالرغم من الجهود المبذولة لا تزال عملية الدمج تعاني العديد من النقائص والمعوقات التي تُعزى في بعض الحالات إلى النصوص والإجراءات التنظيمية المتخذة من طرف الوصاية.

الكلمات المفتاحية

دمج؛ ذوي احتياجات خاصة؛ تربية خاصة؛ نصوص تنظيمية؛ معوقات