مجلة الرستمية
Volume 3, Numéro 1, Pages 30-49
2022-06-01

معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي السودانية

الكاتب : توتو د.فيصل محمد عبد الباري .

الملخص

أصبحت الجودة الشاملة إسلوب للإدارة الحديثة التي تهدف إلى تطوير أداء المؤسسات التعليمية من خلال بناء ثقافة عميقة للجودة تركز على الفكرة الشاملة لتطوير هذه المؤسسات بطريقة تسمح لها بمواكبة التطورات العالمية من خلال مسايرة المتغيرات الدولية والإقليمية والمحلية من أجل لتكيف معها. لقد أتجهت معظم مؤسسات التعليم العالي في مختلف أنحاء العالم للعمل على تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة من أجل العمل على تحقيق درجة عالية من التحسين المستمر في الإنتاج العلمي ورفع كفاءة العاملين في هذه المؤسسات لضمان الحصول على خريجين لديهم المعرفة الأساسية التي تؤهلهم للمنافسة في سوق العمل بكفاءة عالية على المستويين المحلي والعالمي. هدفت الدراسة إلى معرفة المعوقات والتحديات التي واجهت مؤسسات التعليم العالي في سبيل تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة. وخلصت الدراسة إلى أن هناك العديد من المعوقات التي حالت دون تطبيق هذه المؤسسات لنظام الجودة الشاملة، أهمها: عدم اهتمام الإدارة بالجودة الشاملة وما يمكن أن تحققه من فوائد تعود بالنفع لصالح المؤسسة. وكذلك ضعف الموارد المالية ، وغياب التدريب المستمر للموارد البشرية ، فضلاً عن عدم وجود رؤية موحدة لكيفية تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة.

الكلمات المفتاحية

الجودة، إدارة الجودة الشاملة، مؤسسات التعليم العالي، السودان.