مجلة المجتمع والرياضة
Volume 5, Numéro 2, Pages 170-180
2022-06-11

دراسة مدى الالتزام بالجودة الشاملة في معاهد التربية البدنية والرياضية من وجهة نظر هيئة التدريس

الكاتب : جوير خالد . يحياوي عبد الرحيم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على مدى الالتزام بالجودة الشاملة في معاهد التربية البدنية والرياضية من وجهة نظر هيئة التدريس، وكذا الكشف عن مدى درجة الالتزام بالجودة في معاهد التربية البدنية والرياضية، ودرجة تطبيق المنهج الإحصائي في معاهد التربية البدنية والرياضية من وجهة نظر هيئة التدريس، حيث استخدم الباحثان في هذه الدراسة المنهج الوصفي، كما اشتملت عينة الدراسة على 80 أستاذ يمثلون هيئة التدريس في ثلاثة معاهد للتربية البدنية والرياضية، وبغرض جمع المعلومات استخدمنا كأداة استبانة مبادئ إدارة الجودة الشاملة "لديمنغ" المتألفة من 30 عبارة تضمنت كل من درجة استخدام ودرجة أهمية التوفر لمبادئ الجودة الشاملة مقسمة على محورين، وفي الاخير توصل الباحثان الى أنه في معاهد التربية البدنية والرياضية درجة أهمية الالتزام بالجودة متوسطة إلا أن استخدامها كان بدرجة متوسطة، وأن درجة أهمية تطبيق المنهج الإحصائي عالية إلا أن تطبيقه كان بدرجة ضعيفة.

الكلمات المفتاحية

الالتزام ; الجودة الشاملة ; جودة التعليم العالي ; التربية البدنية والرياضية ; تطبيق المنهج الاحصائي